Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

مصرف إقليمي يدعم خمسة مشاريع في فضاء "سيماك"

Imprimer PDF

قرر مصرف تنمية دول وسط إفريقيا خلال الاجتماع الذي عقده مجلس إدارته يوم 24 يناير الجاري في العاصمة الكونغولية برازافيل الإفراج سنة 2018 عن 2ر33 مليار فرنك إفريقي لتمويل خمسة مشاريع تهدف لتسهيل عملية التنويع الاقتصادي للدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا (سيماك).

 


وسيتم تخصيص قسط هام من هذا التمويل لإنجاز بنية تحتية لتخزين المحروقات في العاصمة الغابونية ليبيريل تديرها الشركة الغابونية للخدمات اللوجستية، بتكلفة قدرها 20 مليار فرنك إفريقي.

ومن المقرر أن يفرج المصرف الإقليمي كذلك عن مبلغ خمسة مليارات فرنك إفريقي لصالح الغابون، من أجل تأهيل وتوسيع طريق وطني.

وسيمول المصرف أيضا مشاريع أخرى تساهم في استحداث مواطن عمل بوسط إفريقيا، تتمثل في إنجاز مجمع صناعي زراعي لزيت النخيل من قبل شركة "بالم دور" في إفريقيا الوسطى، بتكلفة قدرها 5ر4 مليار فرنك إفريقي، وإقامة محطة مباكاو كاريير الكهرومائية الصغيرة في الكاميرون، بغلاف مالي قدره 800 مليون فرنك إفريقي، ومشروع إنشاء مركز ماما بان الجامعي في باتا بغينيا الاستوائية، بتكلفة قدرها 9ر2 مليار فرنك إفريقي.

ورغم استمرار انعكاسات انهيار أسعار النفط، والتكاليف الاقتصادية للمحافظة على السلام والأمن في وسط إفريقيا، إلا أن مصرف تنمية دول وسط إفريقيا سيقوم بتعبئة موارد لدى بعض الشركاء العرب.

وصرح رئيس المصرف فورتوناتو أوفا مبو نشاما في هذا الإطار أن "مجلس الإدارة ناقش وأقر خطي اعتماد لدى المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (باديا) بقيمة إجمالية قدرها 35 مليون دولار، أي 8ر23 مليار فرنك إفريقي".

وستسمح هذه الموارد للمصرف بتمويل الشركات الصغرى والمتوسطة بالإقليم، خاصة تلك التي تنشط في مجالات الزراعة والصناعات الزراعية والصيد البحري والثروة الحيوانية والصناعة والتجارة مع العالم العربي.

يشار إلى أن "سيماك" تضم ست دول أعضاء، وهي الكاميرون وإفريقيا الوسطى والكونغو والغابون وغينيا الاستوائية وتشاد.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OPL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4500 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash