Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

نقل لاجئي الكونغو الديمقراطية في زامبيا إلى موقع دائم

Imprimer PDF

قامت الحكومة الزامبية مدعومة من مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وشركائها بنقل لاجئي الكونغو الديمقراطية إلى موقع دائم.




وانتقلوا من مركز عبور كيناني المكتظ في إقليم نشيلينج بشمال زامبيا إلى موقع دائم فتح أبوابه مؤخرا في مستوطنة مانتابالا للاجئين الواقعة على بعد 40 كيلومترا عن مركز العبور، داخل نفس الإقليم.

وذكر المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين أن القافلة الأولى من الحافلات بدأت مسيرها نحو الموقع الجديد منذ السبت، عندما أقلت 150 لاجئا كونغوليا، على أن تليها عدة قوافل في الأيام المقبلة، تبعا لظروف الطقس والتحضيرات الجارية على الميدان في مانتابالا، من حيث الصحة والمأوى والمياه وغيرها من المستلزمات.

وواصل لاجئون قادمون من الكونغو الديمقراطية خلال الأشهر الخمسة الماضية عبور الحدود إلى زامبيا، من خلال عدة نقاط في الشمال، فارين النزاع الدائر بمنطقة بويتو في كاتانغا العليا وموبا في مقاطعة تنجانيقا.

ويجد أغلب اللاجئين الذين يصلون عبر منطقة شينجي الحدودية المأوى في كيناني، بينما يتم توجيه اللاجئين الذين يعبرون الحدود من نقاط دخول أخرى في مابولونغو ونسومبو وكابوتا إلى اثنين من المواقع القديمة -ميهيبا ومايوكوايوكوا- في شمال غرب البلاد وغربها على التوالي.

ولاحظت المفوضية في بيان لها أن مركز عبور كيناني الذي بلغ طاقة استيعابه القصوى يؤوي حاليا أكثر من 14 ألف لاجئ كونغولي، مع تسجيل وصول 100 لاجئ جديد كمعدل يومي إلى المركز.

وتبلغ طاقة استيعاب موقع مانتابالا للاجئين 20 ألفا من اللاجئين وسكان الضيافة.

وتعمل المفوضية مع الحكومة وباقي وكالات الأمم المتحدة وشركاء آخرين على إقامة المرافق الضرورية. كما سيقدمون رعاية إنسانية من خلال نموذج الإطار الشامل للاستجابة للاجئين المتمثل في تعايش اللاجئين مع سكان الضيافة لضمان تقاسمهم المرافق التي يقدمها الفاعلون الإنسانيون وشركاء التنمية والحكومة في موقع اللاجئين ومناطق الضيافة.

ومن المتوقع وصول المزيد من لاجئي الكونغو الديمقراطية سنة 2018 ، نتيجة استمرار النزاع في هذا البلد. 

وتستقبل زامبيا حاليا ما مجموعه 37812 لاجئا كونغوليا في مواقع اللاجئين والمناطق الحضرية.

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/RTE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 7622 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash