Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الإتحاد الأوروبي يسحب تونس من القائمة السوداء للملاذات الضريبية

Imprimer PDF

رحبت تونس بقرار وزراء مالية الإتحاد الأوروبي الذي انعقد اليوم الثلاثاء، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، سحب تونس من القائمة السوداء للبلدان التي تعتبر ملاذا ضريبيا.



وصرح محافظ البنك المركزي التونسي"الشاذلي العياري" بأن قرار سحب تونس من القائمة السوداء لدول الملاذات الضريبية، مهم جدا لسمعة تونس.

وقال إننا تأكدنا من هذا الخبر المعلن اليوم الثلاثاء وأعلنه وزير المالية بشكل رسمي، مضيفا" أن خروجنا من القائمة السوداء سيعيد مصداقية تونس خاصة وأنها بحاجة إلى تمويلات خارجية".

وكان الإتحاد الأوروبي قد نشر في الخامس من شهر ديسمبر2017، قرارا بوضع عدد من الدول من بينها تونس والبحرين والإمارات، على القائمة السوداء للملاذات الضريبية، ضمن قائمة سوداء تضم17 ملاذا ضريبيا.وقد تعرضت المؤسسات الأوروبية في ذلك الحين للكثير من الإنتقادات بسبب عدم وضع أي دولة عضو في الإتحاد الأوروبي على هذه القائمة، مثل"لوكسمبورغ" التي تشكل ملاذا ماليا لكثير من الشركات متعددة الجنسيات.

ويأتي هذا القرار عقب تلقي المؤسسات الأوروبية تعهدات من هذه الدول بالتعاون من أجل إصلاح أنظمتها الضريبية وتعزيز مفهوم الشفافية، والرد على مخاوف الإتحاد المتمثلة بقيام هذه الدول بمنح تسهيلات للشركات المتعددة الجنسيات لمساعدتها على التهرب من الضرائب.

ولا يعني خروج هذه الدول من اللائحة السوداء، نهاية المطاف، إذ أنها لا تزال على اللائحة الرمادية للإتحاد، وحسب المفوض المكلف بالشؤون الضريبية"بيار موسكوفيتشي" فـإن "هذه الدول ستخرج نهائياً من تحت المجهر إذا تعاونت بالشكل الكافي، وإلا فإنها ستعود إلى اللائحة السوداء".


 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/RTE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 7552 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash