Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

غوتيريش يدعو قوات الأمن بالكونغو الديمقراطية للتحلي بضبط النفس

Imprimer PDF

بعد ورود أنباء عن مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص أثناء احتجاجات سياسية الأحد في الكونغو الديمقراطية، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قوات الأمن الكونغولية على احترام حق الشعب في حرية التعبير والتجمهر.



وأفاد بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن "الأمين العام يحث قوات الأمن الكونغولية على التحلي بضبط النفس"، في أعقاب أنباء تفيد، علاوة على القتلى، بإصابة 63 جريحا أثناء تلك الاحتجاجات المنادية بتنفيذ اتفاق 31 ديسمبر 2016 السياسي.

ودعا غوتيريش السلطات الكونغولية لإجراء تحقيقات ذات مصداقية حول تلك الأحداث ومساءلة المتورطين فيها.

وأشار البيان إلى أن "مظاهرات مماثلة كانت قد أسفرت قبل ثلاثة أسابيع عن عدد من القتلى. وتقام المظاهرات في محيط الكنائس. ويدعو الأمين العام للأمم المتحدة على ضوء ذلك كافة المعنيين بالأمر لضمان احترام كامل لأماكن العبادة".

يذكر أن الاتفاق محل الاحتجاجات والذي رعاه وسطاء المؤتمر الوطني لأساقفة الكونغو (سينكو) سمح للرئيس جوزيف كابيلا بالبقاء في السلطة بعد انتهاء ولايته، على أن تقام انتخابات سلمية وجامعة وذات مصداقية في البلاد قبل نهاية ديسمبر 2017 .

لكن الانتخابات تقرر تأجيلها إلى غاية ديسمبر 2018 ، ما أثار احتجاجات عنيفة خلال ديسمبر الماضي.

وخلص البيان إلى القول "يدعو الأمين العام مرة أخرى الفاعلين السياسيين الكونغوليين للعمل من أجل التنفيذ الكامل لاتفاق 31 ديسمبر السياسي الذي يظل السبيل الوحيد لإجراء الانتخابات والانتقال السلمي للسلطة وتعزيز الاستقرار في البلاد".

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/RTE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 7363 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash