Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الجزائر ونيجيريا تعربان عن إرادتهما في تكثيف التعاون في مختلف المجالات

Imprimer PDF

عبرت الجزائر ونيجيريا عن إرادتهما في إعادة بعث العلاقات الثنائية وتكثيف تعاونهما في مختلف المجالات  ، وذلك في إطار جلسة عمل جمعت أمس السبت بالعاصمة الجزائرية، وزير الشؤون الخارجية الجزائري"عبد القادر مساهل" ونظيره النيجيري"جيوفري أونياما".

 

وفي تصريح له عقب جلسة العمل، أعرب"أونياما" عن سعادته بتعزيز العلاقات على كافة الأصعدة سيما في مجال الأمن  والحكامة  والإقتصاد والمنشآت.

ودعا في هذا الإطار إلى إعادة تفعيل اللجنة الثنائية العليا للتعاون بين البلدين مضيفا:"سنبحث مع رئيسيْنا إمكانية إعادة تنظيم بنية هذه اللجنة المختلطة لمعالجة كل المسائل والأهداف التي نسعى إلى تحقيقها من أجل المزيد من التقارب وإرساء تعاون رابح-رابح".

وأضاف الوزير النيجيري أن لقاءه بنظيره الجزائري تمحور حول التشاور السياسي بين البلدين على المستوى القاري والدولي من أجل اتخاذ "مواقف مشتركة" سواء  ضمن الإتحاد الإفريقي أو الأمم المتحدة، كما تم التطرق إلى القضايا الأمنية ومكافحة الإرهاب بالنظر لكون البلدين يواجهان ظاهرة الإرهاب، مؤكدا على أهمية تبادل التجارب في هذا  المجال.

وعلى الصعيد الإقتصاد/ أوضح"أونياما" أن المباحثات سمحت ببحث مشاريع  أنبوب الغاز والطريق العابر للصحراء والألياف البصرية التي من شأنها أن تربط  البلدين، معتبرا أنها "بالغة الأهمية" بالنسبة لتعزيز التعاون الثنائي،موضحا أن الأمر يتعلق بمشاريع"تندرج في إطار رؤية قارة إفريقية أكثر تكاملا  كفيلة بتسهيل التعاون من أجل تطويرها".

من جهته، أكد الوزير الجزائري أن لقاءه بنظيره النيجيري"كان مثمرا وفي غاية الأهمية بحيث سمح للطرفين باجراء تقييم واسع للتعاون الثنائي"، مذكرا بوجود أكثر من "عشرين إتفاقا بين البلدين"، وأكد في هذا السياق أنه"قد حان الوقت  لتطبيق كل ما تقرر من قبل رئيسي البلدين".

وأضاف"مساهل" أن البلدين يفكران في توسيع اللجنة المختلطة الكبرى ضمن إرادة متقاسمة لإضفاء طابع  خاص على التعاون الثنائي الجزائري- النيجيري"، وكشف عن آفاق أخرى للتعاون الإقتصادي، موضحا أنه "تم عقد لقاءات في هذا الإطار وإبرام إتفاقيات بين غرفتي التجارة في البلدين،علاوة على تبادل زيارات رجال الأعمال بين البلدين بهدف تكثيف العلاقات الثنائية".

وعلى  الصعيد  القاري، ذكر"مساهل" أنه  تطرق مع نظيره النيجيري إلى "مسألة  الصحراء الغربية وجنوب  السودان والنزاع  في ليبيا  وكذلك الأوضاع في مالي"، مبرزا في هذا الصدد "تطابق الرؤى حول هذه  المسائل ووجوب القيام بتنسيق على هامش القمة المقبلة للإتحاد الإفريقي".

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/KJG/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 7406 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash