Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

كيغالي تحتضن مقر أول مركز امتياز إفريقي للفيزياء الفلكية

Imprimer PDF

 

أعلن مصدر رسمي اليوم الخميس في كيغالي أن العاصمة الرواندية ستحتضن بحلول مايو المقبل معهد شرق إفريقيا للأبحاث الأساسية الذي سيكون مركز امتياز إقليمي جديد مكلف بمهمة رئيسية تتمثل في تطوير برنامج لأبحاث الفيزياء الفلكية في الإقليم والقارة.



وذكر المصدر أن هذا المعهد الذي سيتخذ من مجمع كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة رواندا مقرا له سيكون الأول من نوعه في إفريقيا، حيث سيتيح فرصا للتدريب والبحث المعمق للعلميين القادمين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، خاصة من إقليم شرق إفريقيا. 

ومن المقرر أن يكون هذا المعهد الجديد فرعا للمركز الدولي للفيزياء النظرية الذي يقع مقره في إيطاليا.

وسيتم التركيز كذلك على الارتقاء بالنساء في العلوم، سعيا لدعم الامتياز العلمي والابتكار في شرق إفريقيا وتطوير برامج علمية رفيعة المستوى تستجيب لاحتياجات البلدان الإفريقية، دعما للتنمية المستدامة، وتنفيذ أجندة 2030 .

وستتيح المؤسسة الجديدة التي ستقام برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) كذلك للإقليم والقارة الإفريقية برمتها منصة مناسبة جديدة لإجراء عمليات قياس دقيقة في الفيزياء الفلكية.

ومن المنتظر أن يوفر مركز الامتياز الجديد مجالا للقيام بعدد من التجارب المرتبطة بالفيزياء الكونية، بما يشمل تلك المتعلقة بالأبحاث حول "المادة السوداء".

من جهة أخرى، صرح الباحث الرواندي في الفيزياء الفلكية النظرية البروفيسور ماناسيه مبوني أن المراكز المماثلة في القارات الأخرى موجودة في المكسيك، حيث تغطي أمريكا اللاتينية، وتركيا، حيث تغطي الشرق الأوسط، وإيطاليا، حيث تغطي أوروبا، والصين، حيث تغطي آسيا.

وسيقوم المركز في مرحلة أولى بتدريب 25 طالبا في برنامج ماجيستير في الفيزياء الفلكية، قبل اعتماد برنامج للدكتوراه اعتبارا من سنة 2019 .

وأوضح البروفيسور مبوني أن المحاضرات ستغطي معظم مجالات علم الفلك الحديث والفيزياء الفلكية وعلم الفضاء، بينما سيتم تزويد المتخرجين الجدد من هذا البرنامج بالمؤهلات المطلوبة لإجراء أبحاث متطورة في الفيزياء الفلكية، وبالمعارف الواسعة اللازمة لأي مجتمع تكنولوجي حديث.

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/RTE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 7398 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash