Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

غسان سلامة يتعهد بدعم الأمم المتحدة لليبيا في تشكيل حكومة فعالة

Imprimer PDF

أكد مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا غسان سلامة، أن الأمم المتحدة لن تدخر أي جهد من أجل مساعدة ليبيا على تشكيل حكومة فاعلة لإدارة شؤون البلاد، ملاحظا أن مفاوضات لجنة الصياغة الموحدة لتعديل الاتفاق السياسي "بلورت توافقا حول السلطة التنفيذية في ليبيا».

 

وقال سلامة خلال تقديم إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي الأربعاء «رغم عدم التوصل إلى اتفاق، إلا أن هذا الإجماع يرشد عمل الأمم المتحدة" في مساعيها الرامية إلى إحياء العملية السياسية للوصول إلى تسوية للأزمة الراهنة في البلاد.

وفي تطرقه للملتقى الوطني الجامع رأى سلامة أنه "بمجرد أن تصل مسارات المصالحة إلى المستوى المطلوب، يمكن أن نتحرك صوب عقد الملتقى الوطني، حيث يمكن لكل الليبيين أن يجتمعوا ويتوافقوا على رؤية مشتركة وإطار موحد من أجل ليبيا".

وأشار المبعوث الأممي إلى أن الأمم المتحدة "نجحت في تيسير حوارات ممثلي المجتمعات المحلية المتحاربة في الماضي، واتخذت خطوات هادفة لمعالجته. وقد أبدت المجتمعات المحلية استعدادها لبناء مستقبل مشترك"، مؤكدا استعداد البعثة الأممية لمواصلة تقديم المساعدة لليبيين من أجل القيام بذلك.

وشدد سلامة على ضرورة أن "تنضم الجماعات المهمشة سابقا إلى العملية السياسية، كشركاء متساوين ومقبولين"، وذلك "من خلال اللقاءات الموسعة والزيارات الميدانية ودعم عديد المنظمات غير الحكومية، وغير ذلك من الأنشطة"، منوها إلى أن الأمم المتحدة "تعمل على ردم الهوة بين الفصائل السياسية في ليبيا".

وبخصوص الانتخابات، أوضح المبعوث الأممي أن نحو "600 ألف ليبي سجلوا حديثا للانتخابات، ليتجاوز السجل الانتخابي بذلك مليوني ناخب وناخبة"، مضيفا أنه في "كل يوم يسجل آلاف المواطنين -بمن في ذلك النساء والشباب- لأنهم يريدون إسماع أصواتهم". 

وشدد سلامة على ضرورة "احترام رغبتهم في المشاركة بحرية في العملية الديمقراطية في ليبيا".

ونبه مبعوث الأمم المتحدة إلى أن "المؤسسات في ليبيا ملزمة بإصدار التشريعات اللازمة للانتخابات، بطريقة متسقة مع الاتفاق السياسي". كما حث هذه المؤسسات على ضرورة "تجاوز التشكيك المتبادل وأحادية العمل ووضع مصلحة الشعب الليبي فوق كل الاعتبارات".

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOL//FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 7398 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash