Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الرئيس المصري يوقع قانونا بإنشاء وكالة الفضاء المصرية

Imprimer PDF

-وقع الرئيس المصري"عبدالفتاح السيسي"،أمس الأربعاء، قانونا بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، وذلك بعد إقرار مجلس النواب للقانون.



وينص القانون في مادته الأولى على أن تنشأ هيئة عامة إقتصادية تسمى وكالة الفضاء المصرية تكون لها الشخصية الإعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية وتتمتع بالإستقلال الفني والمالي والإداري ومقرها الرئيسي مدينة القاهرة، ولها فروع في جميع أنحاء البلاد.

كما ينص القانون في مادته الثانية على أن الوكالة تهدف إلى استحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضي المصرية بما يخدم استراتيجية الدولة في مجالات التنمية وتحقيق الأمن الوطني.

يذكر أن مصر هي أول دولة عربية تطلق قمراً صناعيا فى يوليو1996، ويحتوى على 600 قناة تلفزيونية وإذاعية. وكان "نايل سات 101" أول قمر صناعي مملوك للدولة إفريقيا وعربيا.

وتعتبر مصر في مقدمة الدول العربية التي تمتلك خبرات بشرية في علوم الفضاء عملت في وكالات فضاء عالمية على غرار"ناسا" الأمريكية، وفي مقدمة هذه الخبرات العالم"فاروق الباز" الذي شغل عدة مناصب منها مدير مركز تطبيقات الإستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بأمريكا، وأشرف على عمل رواد الفضاء من وجهة جيولوجيا القمر في إطار برنامج "أبوللو" خلال السنوات 1967 حتي 1972،في أثناء توليه منصب سكرتير لجنة اختيار مواقع الهبوط على القمر، وقد حصل على جائزة الإمتياز في علوم الفضاء من وكالة" ناسا".

وكان وزير التعليم العالى والبحث العلمي، المصري"خالد عبدالغفار" قد أوضح خلال إصدار البرلمان المصري قانونا بإنشاء وكالة الفضاء المصرية في 25 ديسمبر2017، أن إنشاء الوكالة هو حلم مصري، مشيرًا إلى أن قمرًا صناعيًا مصريًا سيتم إطلاقه خلال شهر يوليو 2018 بالتعاون مع اليابان، تتخطى مكوناته المصرية 70% بأيادى المهندسين المصريين، مبينا أن هناك خطة لجعله قمرًا متكاملًا.

وذكر أنه تم تصنيع وحدة التحكم والكاميرا التي سيتم تركيبها على القمر بأيدي مصرية، ويتم التحكم بالذكاء الإصطناعي وفقًا لخطة زمنية محددة.

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOL//FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 7476 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash