Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

رئيس وزراء إثيوبيا يصل القاهرة على رأس وفد رفيع المستوي

Imprimer PDF

وصل الي العاصمة المصرية"القاهرة" عشية اليوم الأربعاء، رئيس وزراء إثيوبيا "هايلى ميريام ديسالين" على رأس وفد رفيع المستوي في زيارة لمصر تستغرق يومين.



ومن المقرر أن يجري الرئيس المصري"عبد الفتاح السيسي"،غدا الخميس، مباحثات وصفتها مصادر إعلامية مصرية بـ"الهامة" مع رئيس الوزراء الإثيوبيي، ليعقدَا بعد ذلك مؤتمرا صحفيا.

يذكر أن العلاقات بين مصر وإثيوبيا ظلت متوترة طوال السنوات الماضية بسبب الخلاف حول سد النهضة الإثيوبي الضخم الذي يخشى المصريون من أن يؤثر على كمية المياه الواصلة إلى بلادهم التي تعتمد كليا على نهر النيل، وقد فشلت عدة اجتماعات بين مسؤولي البلدين في الوصول إلى حل لهذا الخلاف الذي دخلت على خطه قوى إقليمية أخرى ضمن أجندات سياسية لها في المنطقة.

ويبدو أن الزيارة الحالية لرئيس الوزراء الإثيوبي على رأس وفد هام من الوزراء، لرئاسة اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، تؤشر إلى حدوث انفراج في العلاقات بين البلدين، وعزم على بحث سبل حل الخلاف مباشرة بين مسؤولي الدولتين على أعلى مستوى.

وكان الرئيس المصري"عبد الفتاح السيسي" قد أكد أمس الأول، الخامس عشر من الشهر الجاري، في تصريحات على هامش افتتاح مشروعات تنموية في محافظة"المنوفية"، بثها التفزيون المصري الرسمي، أن "مصر لا تحارب أشقاءها في السودان وإثيوبيا" بشأن حصص واستخدامات مياه نهر النيل، مضيفا أن مصر لا تتآمر ولا تتدخل في شؤون أحد، في إشارة واضحة إلى اتهامات سودانية مفادها وجود"تهديد من قوات مصرية وإريترية على حدوده مع إريتريا"، مما دفع بالسودان إلى تعزيز قواته العسكرية على حدوده الشرقية مع إريتريا، علاوة على استمرار الخلاف المصري السوداني مع السودان بشأن"مثلث حلايب" الواقع قرب البحر الأحمر في منطقة حدودية غنية بالمعادن، والخاضع للسيادة المصرية، ويدعي كل من البلدين السيادة عليه.

 

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/AAE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 7599 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash