Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

2018 تجمع من الأحزاب السياسية يطالب الحكومة المالية باحترام الأجندة الانتخابية في

Imprimer PDF

طالب طالب تحالف الديمقراطيين الوطنيين من أجل الخروج من الأزمة، الذى يضم أحزابا سياسية معارضة، اليوم الأربعاء، الحكومة المالية باتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان تنظيم الانتخابات المقررة في عام 2018 (الانتخابات المحلية والرئاسية والتشريعية) في مواعيدها والاحترام الكامل للأحكام الدستورية.



وفى بيان حصلت وكالة بانابريس في باماكو، على نسخة منه، حث التكتل المعارض الحكومة المالية على توفير جميع الظروف التشريعية والتنظيمية والفنية والعملية المطلوبة لضمان شفافية ونجاعة ومصداقية جميع الاقتراعات وشدد بالخصوص على الحاجة الملحة لوضع سجل انتخابي شامل وشفاف، واتخاذ تدابير موثوقة ضد التزوير (بطاقات التصويت المعبأة مسبقا، وبطاقات التعريف الموازية، وتعدد التصويت وغيرها)، وشراء الذمم وإساءة استخدام الوسائل المادية أو اللامادية للدولة للتأثير على الناخبين.


وأوضح التحالف أن "المسؤولية الأولى عن احترام الأجندة الانتخابية والانتخابات السلمية في بيئة آمنة وهادئة تقع على عاتق رئيس الجمهورية وحكومته، ويدعو الناخبين إلى أخذ الدروس من الانتخابات السابقة، خاصة انتخابات 2013 وعدم الرضوخ لضغوط القوى غير الجمهورية وغير الديمقراطية التي تتحمل المسؤولية إلى حد كبير عن المأزق الذي وصلت إليه مالي اليوم".

وبالإضافة إلى ذلك، تذكر أحزاب المعارضة الموقعة على البيان، السلطات العمومية بأن الحق في التظاهر العام والسلمي مكفول بنص الدستور.

وفي هذا الصدد، أدان البيان "بشدة موجة القمع العشوائي وغير المبرر التي طالت مؤخرا مختلف الفئات الاجتماعية"، واستنكر على وجه الخصوص "الطابع المأساوي والمستغرب للقمع العنيف الذي تعرضت له مسيرة سلمية نظمتها نساء للتنديد بالعنف ضد المرأة".

وكرر التحالف دعوته إلى "تعبئة واسعة للقوى الحية في الأمة لحماية المكتسبات الديمقراطية ضد الهجوم الشرس عليها من القوى الرجعية والظلامية وغير الجمهورية والمناوئة للديمقراطية والانفصالية والاستعمارية الجديدة".

يذكر أن الرئيس المالي أعلن في خطاب بمناسبة السنة الجديدة أن الانتخابات المحلية والتشريعية والرئاسية ستجرى خلال 2018 وفي مواعيدها المحددة.

غير أن بعض المصادر تحدثت عن فترة انتقالية في عام 2108، لأن البلاد لن تكون مستعدة للانتخابات، حيث ما يزال قسم من الأراضي (شمال ووسط) غير آمن بسبب الهجمات المتكررة من الجهاديين وغيرهم من العصابات المسلحة.

ومن المقرر تنظيم الانتخابات الجهوية والمحلية في أبريل 2018 فيما ستجري الانتخابات الرئاسية في يوليو 2018.

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/AAE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 9740 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash