Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الكونغو تعتزم الانضمام إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط

Imprimer PDF

 

أعلن بيان صادر عن الرئاسة الكونغولية اليوم الثلاثاء أن البلاد قررت الانضمام إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيك).



وأفاد البيان أن هذا القرار يعكس رغبة الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو في رفع البلاد إلى مصاف القيادات العالمية التي تقدم مقترحات في المفاوضات الدولية.

ولاحظ أن هذا الانضمام سيزود الكونغو بوسائل المشاركة في صياغة سياسات واتخاذ قرارات على مستوى هذه المنظمة.

وأوضح البيان أن "صفة عضو كامل الحقوق يدل على التزام الكونغو بالانتماء إلى تكتل تشمل مهامه تحديد حصص الإنتاج التي تؤثر في أسعار بيع النفط، وذلك بما يخدم مصلحة الدول الأعضاء".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد رحب خلال زيارة العمل التي قام بها يوم 08 يناير الجاري إلى برازفيل بمبادرة الكونغو، متعهدا بدعم بلاده لانضمام الكونغو إلى "أوبيك".

معلوم أن "أوبيك" منظمة حكومية أسستها كل من السعودية والكويت والعراق وإيران وفنزويلا خلال مؤتمر بغداد (العراق) المنعقد بتاريخ 14 سبتمبر 1960 .

وكانت "أوبيك" التي تؤثر في تنظيم السوق النفطي قد وضعت لنفسها لدى تأسيسها طموح إعادة توازن العلاقات بين البلدان المنتجة والشركات النفطية الغربية التي تدير السوق.

وبعد التوقيع على انضمامها إلى "أوبيك"، ستصبح الكونغو البلد العضو الـ15 في المنظمة، حيث ستلتحق بكل من الجزائر وأنغولا والسعودية والإكوادور والغابون وغينيا الاستوائية وإيران والعراق والكويت وليبيا ونيجيريا وقطر والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا.


2017 GABON /INFOSPLUSGABON/AAE/FIN

 


 

Infosplusgabon/Copyright©

 

Qui est en ligne!

Nous avons 6348 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash