Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

أسعار الأغذية تنخفض في ديسمبر الماضي، حسب الفاو

Imprimer PDF

 

انخفضت أسعار الأغذية على المستوى العالمي خلال شهر ديسمبر بسبب الهبوط الكبير في أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان، حسب مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) الصادر اليوم الخميس.



وبلغ المؤشر الذي يسمح بقياس التغيّرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الأساسية، 169.8 نقطة في ديسمبر 2017 أي بانخفاض يبلغ 3,3 في المائة عن شهر نوفمبر الماضي. ورغم هذا الانخفاض إلا أن معدل مؤشر الفاو للأغذية بلغ 174,6 نقطة في 2017، أي بارتفاع بنسبة 8,2 في المائة عن معدله في 2016 ليصل إلى أعلى معدل سنوي منذ 2014.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 9,7 في المائة في ديسمبر مع زيادة الكميات المصدرة وانخفاض الطلب الذي أثر على الأسعار العالمية لمسحوق الحليب كامل وخالي الدسم إضافة إلى الجبنة والزبدة. غير أن هذا المؤشر الفرعي بقي مرتفعاً بنسبة 31,5 في المائة خلال عام 2017 بأكمله مقارنة مع العام السابق له.

أما مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية فقد انخفض بمعدل 5,6 في المائة مقارنة مع نوفمبر، حيث انخفض سعر زيت النخيل وسط زيادة المخزونات بشكل كبير في ماليزيا وأندونيسيا. وأدى ذلك بدوره إلى انخفاض أسعار زيت الصوجا. وخلال العام 2017 ارتفع هذا المؤشر الفرعي بنسبة 3 في المائة مقارنة مع العام السابق له.

وشهد مؤشر الفاو لأسعار السكر انخفاضاً كذلك خلال شهر ديسمبر بنسبة 4,1 في المائة مقارنة مع شهر نوفمبر، بسبب عوامل موسمية وتوقعات بفائض كبير في السنة المقبلة. وانخفضت أسعار السكر بمعدل 11,2 في المائة في 2017 مقارنة مع 2016 لأسباب من أهمها وفرة المحصول في البرازيل، أكبر مصدر للسكر في العالم.

أما مؤشر الفاو لأسعار الحبوب فقد بقي مستقراً بشكل كبير للشهر الثالث على التوالي مع انخفاض أسعار القمح وارتفاع أسعار الذرة والأرز. وسجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 3,2 في المائة خلال 2017 مقارنة مع 2016، إلا أنه لا يزال منخفضا بنسبة 37 في المائة عن رقمه القياسي في 2011.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بشكل طفيف في ديسمبر بسبب ضغوط العروض القوية على الأسعار العالمية للحم البقر. أما بالنسبة للعام بأكمله فقد سجل هذا المؤشر الفرعي زيادة بنسبة 9 في المائة مقارنة مع مستواه في 2016.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/EDF/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 6315 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash