Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

منتدى تونسي يحمّل الحكومتين التونسية والإيطالية تبعات مأساة المهاجرين في لامبيدوزا

Imprimer PDF

-نبّه المنتدى التونسي للحقوق والإجتماعية في بيان له أمس الجمعة، مما وصفه خطورة المواصلة في نفس السياسات الإقتصادية، وخطورة إحساس فئات واسعة من الشباب التونسي بالإحباط وغياب أفق للكرامة والتشغيل والعدالة الإجتماعية مما يدفع إلى الهجرة غير النظامية، وذلك على خلفية إقدام شاب تونسي على الإنتحار شنقا بجزيرة"لامبيدوزا" الإيطالية.

 

وحمّل المنتدى كلا من الحكومتين التونسية والإيطالية تبعات المأساة الإنسانية المتواصلة في "لامبيدوزا" وفي كل مراكز فرز المهاجرين، داعيا إلى الإيقاف الفوري لعمليات الترحيل القسري الجماعية وغير القانونية للمهاجرين غير النظاميين ومراجعة الإتفاقيات الثنائية بين تونس وإيطاليا والتي يقع على أساسها الترحيل القسري.

وطالب بمراجعة مسارات التعاون القائمة مع الاتحاد الأوروبي بخصوص الهجرة التي قال إنها تعطي الأولوية للمقاربات الأمنية وتعتمد سياسات غلق الحدود من أجل الحد من الهجرة غير النظامية بدون مقاربة تنموية شاملة تستجيب لتطلعات شباب تونس نحو الكرامة والعدالة الإجتماعية.

وحسب المنتدى، أقدم مهاجر غير نظامي تونسي،أمس الجمعة، على الإنتحار شنقا بجزيرة"لامبيدوزا"، وكان هذا الشاب قد وصل إلى السواحل الإيطالية نهاية شهر نوفمبر2017.

ووصف المنتدى ظروف احتجاز المهاجرين القادمين من تونس إلى إيطاليا بكونها قاسية، مضيفا في بيانه أن هؤلاء المهاجرين محرومون من حقوقهم، فيما يشك بعضهم في أن الأطعمة المقدمة إليهم تحتوي على مواد مخدرة للحد من احتجاجاتهم.

وأشار إلى أن عمليات الترحيل القسري تجري بشكل دوري، وخلال هذه العمليات يقيدون وثاق المهاجرين ويمنعونهم من استخدام الهواتف كما يرافق المهاجر الواحد عونا أمن.

وألمح المنتدى إلى أن الإتفاقيات الثنائية غير الرسمية الموقعة بين تونس وإيطاليا تسمح بمثل هذه الممارسات، وأن كل هذه التنازلات تقدمها الحكومة التونسية.

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/TGH/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3485 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash