Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وزيران إفريقيان يشيدان من طرابلس بإدارة ليبيا لقضية الهجرة غير الشرعية

Imprimer PDF

جدد وزير خارجية نيجيريا، جيفري أونيما، والوزير الكونغولي المنتدب المكلف بالكونغوليين في الخارج، أمانويل إلونغو نغوا كاسونغو، "تشكراتهما وتقديرهما لليبيا، شعبا وحكوما على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال طيلة مقامهما الطويل في ليبيا لزيارة مراكز الإيواء التي تؤوي رعاياهما في طرابلس، وعلى الظروف الجيدة لهذه المراكز".




وأكد أونياما وكاسونغو أن التسهيلات والشفافة التامة التي تعاملت بها السلطات الليبية سمحت بالاطلاع على ظروف رعاياهما والشروع في إجراءات عودتهم.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي أمس السبت في طرابلس،  بحضور وكيل وزارة الخارجية الليبية المكلف بالشؤون السياسية، لطفي المغربي وعدد من مسؤولي الوزارة وأعضاء الوفدين المرافقين للوزيرين النيجيري والكونغولي.

وقال الوزير الكونغولي أمانويل كاسونغو "إن ليبيا أبدت في مكافحتها للهجرة غير الشرعية إرادة قوية وتعاونا ممتازا وكانت شفافة حول ما قدم لنا من معلومات حول المهاجرين وتواجدهم في مراكز الايواء المتعددة".

وأضاف أنه "يدرك التحديات التي تواجه ليبيا في هذه المرحلة مع تدفق هذا العدد الهائل ونحن متضامنون مع هذا البلد في حربه على عصابات تهريب البشر التي لا يهمها سوى جمع المال على حساب آلام الآخرين".

وطلب من ليبيا دعوة وسائل الإعلام الدولية للوقوف على ما يجري في مراكز الإيواء بهدف التأكد -كما فعلنا- من أن كل ما أشيع بشأن سوء معاملة الأفارقة في ليبيا كان محض أكاذيب لأن الكونغو عاشت ظروفا مشابهة لليبيا.

وتابع الوزير الكونغولي "لقد زرت أكثر من مركز إيواء للمهاجرين في طرابلس لتقييم الوضع العام لنزلائه وتفاجأت بأن الأخبار التي تلقيناها في كنشاسا كانت كاذبة تماما ولم يُتحقق منها".

وأكد أن ليبيا ستتجاوز المرحلة التي تمر بها حاليا بدعم أشقائها الأفارقة، مشيرا إلى أن هذه رسالة "نبعث بها من طرابلس إلى العالم".

وكشف الوزير كاسونغو أنه في اليومين القادمين ستبدأ عملية العودة الطوعية للكونغوليين إلى بلادهم مع أنهم الأقل عددا بالمقارنة مع رعايا دول إفريقية أخرى.

من جانبه، شكر وزير الخارجية النيجيري، أونياما ليبيا والسلطات المعنية في الوزارات والمؤسسات الأخرى على مساعدة الوفد النيجيري في الاطلاع مباشرة على أحوال رعايا بلده  الموجودين في مراكز الإيواء بطرابلس مضيفا أن جميع الوسائل وفرت لهم طيلة مقامهم.

وقال إنه التقى برئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، ووزيري الخارجية والعدل ومسؤولي مراكز الإيواء الذين أبدوا تعاونا تاما مع الوفد بهدف تسهيل عودة آلاف النيجيريين طوعا إلى بلادهم.

وأشار رئيس الدبلوماسية النيجيرية كذلك إلى أنه التقى برعايا بلده وتحاور معهم طويلاً ، و أكد على أن نيجيريا ستفتح مجالات التعاون الواسعة مع ليبيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية. مشيراً الى أن الطائرات ستبدأ في اعادة المهاجرين الى بلادهم فورا في رحلات منتظمة من المطارات الليبية.

وأضاف أونياما أن نيجيريا ستشرع في التحضير لدمج هؤلاء الشباب العائدين في المجتمع.

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MIN/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3580 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash