Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

قادة العالم يهنئون جورج وياه على انتخابه رئيسا جديدا لليبيريا

Imprimer PDF

ما زالت رسائل التهنئة تصل إلى السناتور جورج وياه بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا لليبيريا في 26 ديسمبر 2017.

 



وقد حل وياه في المركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت يوم 10 أكتوبر، دون الحصول على نسبة 50 في المائة، قبل أن يفوز في الجولة الثانية على حساب خصمه، نائب الرئيس السابق، جوزيف بواكاي.

وجاءت آخر الرسائل من قادة الولايات المتحدة وفرنسا والمغرب والصين والمملكة المتحدة وكينيا والغابون وغانا وغينيا والنيجر والسنغال ونيجيريا وجنوب إفريقيا، وفقا لما جاء فى بيان صادر اليوم الخميس عن ديوان الرئيس المنتخب.

وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة على تويتر: "تهنئة لجورج وياه على انتخابه الباهر ولعامة شعب ليبيريا على المسيرة المظفرة نحو السلام والمصالحة. مبروك مستر جورج".

من جانبها، قالت الحكومة الأمريكية على لسان المتحدث باسمها، إنها تحيي "الطابع التاريخى لهذا الانتصار بمناسبة أول انتقال ديمقراطى وسلمى للسلطة منذ عقود".

وأكدت الحكومة الاميركية على أنها متشبثة بعلاقاتها الطويلة مع ليبيريا وتؤكد للرئيس المنتخب أنها "ستواصل دعم هذا التحول الديموقراطي التاريخي الناجح وكذلك السلام والازدهار لشعب ليبريا".

وبالنسبة للمملكة المتحدة، كتب وزيرها المكلف بالعلاقات مع إفريقيا، روي ستيوارت، "أهنئ الرئيس المنتخب جورج وياه رئيس جمهورية ليبيريا على نجاح هذه الانتخابات".

وأضاف "لقد أظهر الشعب والأحزاب السياسية في ليبيريا التزامهم بالتنظيم السلمي للعملية الانتخابية مع حل النزاعات عن طريق الإجراءات التي يكفلها الدستور، وهي خطوة عظيمة للديمقراطية في ليبيريا ومثال يحتذى به".

وقال ستيوارت "إن المملكة المتحدة تولي لعلاقاتها مع ليبيريا اهتماما كبيرا وتتطلع إلى العمل مع الادارة الجديدة".

كما هنأ ملك المغرب، محمد السادس الرئيس المنتخب وياه على انتصاره ووعده بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفى رسالته، اعتبر ملك المغرب أن نتيجة الانتخابات تعكس "الإرادة القوية لدى اليبيريين لتعزيز الانتقال الديمقراطى والتقدم بثقة نحو تحقيق تطلعاتهم في مستقبل مزدهر".

وقالت الصين من خلال المتحدث باسم وزارة الخارجية غينغ شوانغ "إن الصين مستعدة للعمل مع ليبيريا لتعزيز الشراكة الثنائية والتعاون من أجل مصلحة الشعبين".

أما الرئيس الكيني أوهورو كينياتا فكتب على صفحته في الفيسبوك "تهانئي الحارة للرئيس المنتخب جورج وياه. إنه بطل متميز طوال مسيرته الكروية، وقد سمحت عظمته ومثابرته بأن يكون اليوم على رأس دولته".

وأضاف "إن كينيا تبعث أطيب تمنياتها له ولإدارته، ونأمل في تطوير علاقات أوثق في السنوات المقبلة".

وكذلك كتب الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو، رسالة على صفحة الفيسبوك عبر فيها عن "تهانئه الحارة لجورج وياه على فوزه المبين في الجولة الثانية السلمية من الانتخابات الرئاسية، ليصبح رئيس جمهورية ليبيريا المقبل".

واضاف "لقد عززت هذه الانتخابات حدود الديمقراطية في ليبيريا، ونأمل أن تؤدي إلى تحسين الظروف المعيشية لليبيريين. أطيب الأماني بالنجاح للرئيس المنتخب جورج وياه ونائبة الرئيس المنتخبة، جويل تايلور".

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MIN/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3424 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash