Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وزير غامبي يطالب الرئيس بارو باختصار ولايته الرئاسية إلى ثلاث سنوات، التزاما بتعهده

Imprimer PDF

 

طالب وزير الزراعة الغامبي، عمر جالو، الرئيس آداما بارو، بالتنحي عن منصبه بعد إكمال ثلاث سنوات لأن الرئيس انتخب من قبل ائتلاف المعارضة لرئاسة حكومة انتقالية مدة ولايتها ثلاث سنوات.



وأدلى جالو بهذا التصريح في مقابلة حصرية مع وكالة بانابريس، اليوم الخميس في بانجول.

وقد شكلت أحزاب المعارضة في البلاد، بما فيها الحزب الديمقراطي المتحد بزعامة الرئيس آداما بارو، جبهة موحدة استطاعت هزيمة الرئيس السابق يحيى جامح في الانتخابات العامة التي جرت في ديسمبر 2016.

وكانت هذه الأحزاب توصلت إلى اتفاق ينص على أن مرشحها سيترأس حكومة انتقالية لمدة ثلاث سنوات.

بيد أن الآراء تغيرت واختلفت منذ ذلك الحين بشأن هذا الاتفاق، ما أثار الشكوك فيما يتعلق باحترامه.

وقال الرئيس بارو لأحد الصحفيين، فى العام الماضي، إن رحيله عن السلطة بعد ثلاث سنوات سيتوقف على قرار الغامبيين.

ونُقل كذلك عن أوسينو داربو رئيس الحزب الديمقراطي المتحد قوله إن بارو يجب أن يكمل ولاية الممتدة خمس سنوات طبقا لنص الدستور.

لكن جالو من حزب الشعب التقدمي يقول "بالنسبة لي، قمنا بحملة على أساس مدة ثلاث سنوات، ولم نجتمع أبدا كائتلاف لمناقشة تمديدها إلى خمس سنوات. خضنا مع الرئيس بارو حملة من أجل ولاية من ثلاث سنوات، وصوت الشعب لصالح هذه الولاية".

واعتبر أن الدستور إن كان هو المشكلة يجب تغييره، مضيفا "إننى أوصي بشدة بعدم تمديد الولاية وعلى من يتحدثون عن الدستور، أن يعلموا أنه ليس منقوشا في ألواح من الرخام. هناك حل".

وأصبح جالو هو الشريك الثاني في هذا الائتلاف بعد خليفة صلاح الذي ينصح الرئيس بارو بالالتزام بالاتفاق المتعلق بولاية ثلاث سنوات.

ووفقا لزعيم حزب الشعب التقدمي، فقد حققت الإدارة التى يقودها بارو إنجازات عظيمة فى عامها الأول. "يمكننا الآن أن نرى كرامة الشعب مصانة والاقتصاد ينمو كما يشهد قطاع الطاقة استقرارا".

وفند الادعاءات بأن الائتلاف "فى حالة تفكك"، مؤكدا أنهم "ما زالوا ملتزمين ومنسجمين كحكومة".

وأضاف "أن الالتزام موجود حتى في البرلمان، يمكننا أن نرى التغييرات. إنهم لا يتبعون خطوط الحزب بشكل أعمى وأعتقد أن هذا سيستمر".

واعتبر جالو أن أي شخص يدافع عن سياسة حزبية داخل الشركاء في الائتلاف يخون الشعب الغامبي.

وختم بالقول "لسوء الحظ، علينا أن ندرك أنه لا توجد حكومة فى العالم تستطيع حل جميع المشاكل، ولو كان الحال كذلك، لما تغيرت حكومة فى العالم المتقدم".

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/PLI/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3847 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash