Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الرئيس التوغولي يدعو لتبني الحوار وسيلة لفض الخلافات السياسية

Imprimer PDF

دعا الرئيس التوغولي فور إسوزيمنا غناسينغبي مواطنيه في كلمة ألقاها مساء الأربعاء إلى الترفع عن خلافاتهم والمحافظة على النسيج الاجتماعي وتغليب الحوار من أجل تسوية الأزمة.



وقال الرئيس غناسينغبي في كلمته المنقولة عبر التلفزيون والتي قدم فيها التهاني بمناسبة حلول السنة الجديدة "لدي ثقة في قدرتنا على الترفع عن خلافاتنا للدفع قدما بإطارنا المؤسسي والسياسي، مع المحافظة على النسيج الاجتماعي. وأنا واثق في هذا الصدد بأن الوسيلة الوحيدة التي تمكننا من إيجاد الطريق نحو التقدم يتمثل في الحوار".

واعتبر الرئيس التوغولي الذي تمر بلاده بأزمة اجتماعية وسياسية خطيرة أن "الحوار يجب أن يبقى الوسيلة المثلى لتسوية الخلافات بين الفاعلين السياسيين"، مضيفا "لقد استطعنا في الماضي التغلب على عدد من الصعوبات بفضل روح مسؤوليتنا".

وأشار فور غناسينغبي في هذا الإطار إلى أنه اقترح خلال سبتمبر الماضي على الجمعية الوطنية "تعديلا دستوريا يحدد من الآن فصاعدا عدد الولايات الرئاسية والتشريعية باثنتين واعتماد نظام اقتراع بقائمة اسمية واحدة من جولتين".

ولاحظ أن إجراء الاستفتاء يعد الوسيلة الوحيدة الكفيلة بالفصل بين المعارضة والنظام حول مسألة الإصلاحات.

وأوضح أن "الشعب التوغولي صاحب السيادة الوطنية هو المخول الآن وفقا لقانوننا الأساسي (الدستور) بقول كلمته. لا يمكن في دولة القانون التي نحن بصدد بنائها ادعاء تعويض أصوات معبر عنها في الاقتراع العام".

وعلاوة على المسائل السياسية، قام الرئيس غناسينغبي كذلك بتعداد مشاريع أعمال تهدف لمكافحة الفقر وتحسين الظروف المعيشية للتوغوليين، بالإضافة إلى أنشطة لإصلاح الاقتصاد وتعزيز النمو الاقتصادي للبلاد.

ولم تعلق المعارضة حتى الآن على كلمة الرئيس التوغولي. ومن المرجح أنها بصدد التحضير لرد منسق على هذه الكلمة.

وتمر التوغو منذ أغسطس الماضي بوضع اجتماعي وسياسي صعب يتسم بمظاهرات تنظمها المعارضة بانتظام للمطالبة بالعودة إلى دستور 1992 أو تنحي رئيس الجمهورية، وكذلك بإصلاحات مؤسسية ودستورية عميقة. وأسفرت المظاهرات حتى الآن عن حوالي عشرين قتيلا.

 

 

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/PLI/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3893 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash