Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الرئيس الغامبي يتوقع معدل نمو قدره 8ر3 في المائة لسنة 2018

Imprimer PDF

كشف الرئيس أداما بارو الأحد أن نمو الناتج الإجمالي المحلي لسنة 2018 من المتوقع أن يصل 8ر3 في المائة، مقابل 2ر2 في المائة خلال السنة السابقة.

 


وصرح الرئيس الغامبي في كلمة توجه بها إلى مواطنيه بمناسبة حلول السنة الجديدة أن "قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات من المتوقع أن تسجل كلها نموا إيجابيا بالمقارنة مع السنة المنقضية".

ولاحظ أن "نزعة التضخم التصاعدية انقلبت، لتنخفض من 8ر8 في المائة في يناير إلى 4ر7 في المائة خلال أكتوبر 2017 ، على ضوء الانخفاض التدريجي لأسعار الغذاء واستقرار الدالاسي (العملة المحلية)".

وأوضح بارو أن "أسعار سندات الخزينة انخفضت بين سبتمبر 2016 وسبتمبر 2017 ، ما قلص تكلفة اقتراض الحكومة بقرابة 50 في المائة. ومن المتوقع أن يستمر هذا التوجه في السنة المقبلة".

وتابع أن العملة الغامبية (الدالاسي) حافظت على استقرارها منذ أبريل 2017 ، مع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي من مستوى أقل مما يغطي شهرا واحدا من الواردات عند نهاية 2016 إلى مستوى يغطي واردات أربعة أشهر مع نهاية سنة 2017 .

واعتبر أن بلاده نسجت علاقات مع العديد من شركاء التنمية، وتعززت بعدة أصدقاء أوفياء في ظرف زمني وجيز.

وأردف بارو قائلا "لقد أصبح لدينا عدة شركاء لإعادة بناء اقتصادنا، إلى جانب روابطنا الاجتماعية من خلال الجوانب الدينية والجغرافية والسياسية. وأعطت هذه الإرادة الجيدة ثمارها، إذ نشاهد بوادر تقدم ديمقراطيتنا وتوازنات اقتصادنا الكلي".

ولاحظ أن "الميناء شهد زيادة في نشاطه التجاري، وتعافت السياحة، وهناك مؤشرات تحسن في اقتصادنا الكلي".

وأشار إلى أن الغامبيين عندما انتخبوه رئيسا للبلاد كانوا يدركون أن المهمة الملقاة على عاتقه جسيمة وهائلة وتتطلب جهودا كبيرة.

وقال "لكن الشك لم يساورني يوما في قدراتنا الكبيرة على إعادة بناء بلادنا. فلدينا موارد بشرية تضم سكانا من الشباب، وموقع جغرافي جيد، مما يؤهلنا لجعل هذا البلد العظيم قوة يعتد بها في الإقليم".

وأضاف الرئيس بارو "هذه قناعتي المستمدة من ثقتي في إدارتي وفيكم أيها الغامبيين للقيام جماعيا بتحويل اقتصادنا وترسيخ الديمقراطية وسلطة القانون".


 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/IYT/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3939 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash