Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تعيين باسكال تساتي مابيالا زعيما للمعارضة في الكونغو

Imprimer PDF

أعلنت الإذاعة العامة للكونغو مساء الأربعاء أن الحكومة اختارت نفس اليوم خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمين الأول لحزب "اتحاد عموم إفريقيا للديمقراطية الاجتماعية" باسكال تساتي مابيالا زعيما للمعارضة في الكونغو.

 


ووفقا للقانون الكونغولي، فإن زعيم المعارضة هو "مسؤول الحزب المعارض الحاصل على أكبر عدد من المنتخبين في الجمعية الوطنية وراء الحزب أو الائتلاف الحاصل على الأغلبية".

وصرح وزير الداخلية واللامركزية ريمون مبولو أنه من الممكن بعد نتائج انتخابات يوليو 2017 التشريعية تحديد زعيم المعارضة السياسية بصورة لا جدال فيها، وذلك على أساس الترتيبات الدستورية والقانونية سارية المفعول.

وأوضح مبولو أن "حزب المعارضة الحاصل على أكبر عدد من المنتخبين في الجمعية الوطنية وراء الحزب أو الائتلاف الحاصل على الأغلبية هو اتحاد عموم إفريقيا للديمقراطية الاجتماعية".

وأضاف وزير الداخلية "على ضوء هذه العناصر، يرى مجلس الوزراء أن المسؤول الأول بهذا الحزب هو بالتالي زعيم المعارضة السياسية الكونغولية"، داعيا "مجمل مؤسسات الدولة إلى أخذ هذه الملاحظة القانونية والمادية والسياسية بالحسبان واعتبار المسؤول الأول لهذا الحزب من الآن فصاعدا زعيما للمعارضة".

وأشار مجلس الوزراء إلى أن الدولة يقع على عاتقها واجب مزدوج يتمثل أولا في اتخاذ الإجراءات المناسبة خاصة على المستوى التنظيمي لتمكين زعيم المعارضة السياسية من الاستفادة من حقوقه وصلاحياته الدستورية، ثم في دعوة زعيم المعارضة لاحترام واجبات والتزامات مهمته، طبقا لدستور 25 أكتوبر 2015 وقانون 07 يوليو 2017 الذي يحدد الإطار القانوني للمعارضة السياسية.

 

 

 

 

2017 GABON /INFOSPLUSGABON/AER/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3855 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash