Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وزير غامبي سابق يؤسس حزبا سياسيا جديدا

Imprimer PDF


أعلن وزير الإعلام الغامبي السابق أمادو سكاتريد جانيه عن تأسيس حزب سياسي جديد سيطلقه قريبا في هذا البلد الواقع بغرب إفريقيا.

 

 

وكشف جانيه عن ذلك اليوم الثلاثاء في مقابلة خص بها وكالة بانا للصحافة بمركز ضحايا جامح (الرئيس السابق) في كوتو أكبر مدن سيروكوندا.

 

وقال د. جانيه الذي كان وزيرا في عهد الرئيس السابق يحيى جامح "لقد انطلقنا في عملية تأسيس حزب سياسي. لدينا مسودة نظامنا الأساسي ومسودة ميثاقنا، وهناك خلية تعمل في الوقت الذي ننتحدث فيه".

 

وأوضح الوزير السابق أنه سيتسنى خلال الأيام المقبلة تبني تلك الوثائق ووضع الجدول الزمني للتسجيل الرسمي للحزب الجديد ثم إطلاقه.

 

ولاحظ أنه يجري اختيار الجهاز التنفيذي للحزب وشعاره واسمه، مرجحا أن يطلق عليه "التحالف الليبرالي" أو "الحزب الوطني الديمقراطي".

 

وفي رده عن سؤال حول دواعي تأسيس الحزب الجديد، أجاب هذا الناشط الحقوقي البارز قائلا "لقد هزمنا نظاما قمعيا، ونحن الآن في مستهل إرساء مناخ ديمقراطي يتمثل أحد جوانبه في التعدد السياسي. فلا واحد من الأحزاب السياسية الحالية يريد أو يستطيع تحقيق التغيير الذي نصبو إليه بمفرده".

 

واعتبر أن هذا الحزب الجديد سيطرح أفكارا ومقاربة جديدة حول الحكامة في غامبيا، مضيفا "سنضع الشعب الغامبي في المقدمة، مع ضمان معالجة المشاكل المزمنة".

 

وأشار د. جانيه من جملة المشاكل العاجلة إلى بطالة الشباب وأزمات الطاقة التي تعهد بحلها إذا تم انتخاب حزبه.

 

وأضاف "سنرتقي بالحكامة الديمقراطية والمجتمع المفتوح. وستكون حقوق الإنسان وسلطة القانون في صلب التزامنا"، معلنا أن نزعة الهجرة المكثفة للشباب الغامبي نحو أوروبا سيتم احتواؤها من خلال تشغيل مفيد للشباب.

 

كما تعهد د. جانيه بأن حزبه الجديد سيبذل المزيد من الجهد للارتقاء بتعاون أكبر بين غامبيا والسنغال المجاورة، ومع باقي البلدان الشقيقة في غرب إفريقيا لتسريع عملية اندماج الإقليم.

 

 

 

 

2017 GABON /INFOSPLUSGABON/ZIT/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4213 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash