Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

منظمة الصحة العالمية تعلن عن احتواء وباء الكوليرا في ولاية نيجيرية

Imprimer PDF

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن الاحتواء الناجح لوباء الكوليرا الذي تفشى على مدى خمسة أشهر في ولاية بورنو المتضررة من النزاع.

 


وذكرت الوكالة المتخصصة التابعة للأمم المتحدة أن هذا الإنجاز "مكسب كبير" في المنطقة التي تمزقها الأعمال العنيفة المنفذةة من قبل جماعة بوكو حرام الإرهابية والتي أدت إلى نزوح ملايين الأشخاص وجعلت مئات الآلاف يواجهون انعداما حادا للأمن الغذائي.

ونقل بيان صحفي عن مدير مكتب نيجيريا بمنظمة الصحة العالمية د. وونديماجينيهو أليمو القول "لم يكن أي إجراء لينجح لوحده، بل كان هذا جهد مشترك ساهم فيه العديد من الشركاء من خلال عدة أدوات تحت قيادة وزارة الصحة بالولاية".

وكانت الحكومة النيجيرية قد أعلنت الخميس عن احتواء هذا الوباء (المتفشي منذ أغسطس) بعد عدم تسجيل أي حالة إصابة لمدة أسبوعين.

ولاحظ البيان أن حملة تطعيم واسعة -الأولى من نوعها في البلاد، حيث أتاحت حوالي 8ر1 مليون جرعة لتحصين نحو 900 ألف شخص بين سبتمبر وديسمبر- لعبت دورا بارزا في احتواء هذا المرض القاتل.

وعلاوة على هذه الحملة، أتاح نظام إنذار مبكر تدعمه منظمة الصحة العالمية بيانات مهمة حول حالات الإصابة المفترضة في مختلف المواقع، حيث يضمن تدخلات ناجعة واستهدافية.

وتابع أن جهود الاستجابة تشمل كذلك ضمان مياه مزودة بالكلور وإقامة مراكز علاج ومعامل تجارب وتحسيس الأهالي حول أساليب الوقاية من المرض والعمل مع وسائل الإعلام المحلية لنشر الوعي حول مرض الكوليرا وأعراضه.

لكن الكثير من الأشخاص في شمال شرق نيجيريا ما يزالون محرومين من خدمات الرعاية الصحية الأساسية والتحصين الروتيني، كما أن الظروف الصحية في العديد من مخيمات النازحين تبقى دون المستوى المطلوب.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن خطر تسجيل تفش وبائي جديد للكوليرا في المستقبل ليس مستبعدا.

وتابع د. أليمو أن "إنجازات برنامج مكافحة الكوليرا في ولاية بورنو مهمة، إلا أن الكوليرا متفش بصورة مزمنة في شمال شرق نيجيريا، وما يزال تفشيه في المستقبل واردا".

وأضاف "يجب علينا التحلي باليقظة أمام أية مؤشرات قد تنذر بتفش جديد للملاريا أو لأية أمراض وبائية أخرى".

 

2017 GABON /INFOSPLUSGABON/ZIT/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4185 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash