Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وزارة النقل التونسية تقرر تعليق رحلات الخطوط الإماراتية إلى تونس

Imprimer PDF

قررت وزارة النقل التونسية، مساء الأحد 24 ديسمبر2017، تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية إلى تونس"إلى حين تمكّن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية"، وفق بلاغ صادر عن وزارة النقل.



ويأتي هذا القرار ردا على منع التونسيات من السفر على متن رحلات الشركة إلى الإمارات وعبرها منذ يوم الجمعة الماضي، حيث صدرت أوامر بمنع كل إمرأة تونسية مهما كان سنها من الصعود على متن الطائرات الإماراتية حتى وإن كانت مرفوقة بقرينها، سواء أكانت في اتجاه الإمارات أو في رحلة عبور، وبررت السلطات الإماراتية هذا الإجراء بدواعي أمنية.

وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الحكومة التونسية"إياد  الدّهماني" إنّ قرار وزارة النقل تعليق رحلات طيران الإمارات من وإلى تونس جاء بعد التشاور مع رئاستي الحكومة والجمهورية.

وتدخل على خط التصريحات بشأن هذه الأزمة،اليوم الإثنين، الرئيس التونسي"الباجي قائد السبسي" الذي أكد خلال اجتماعه بوزير خارجيته، حرصه على"عدم المسّ بحقوق المرأة التونسيّة مهما كانت الدواعي والمبرّرات"، في دغدغة لعواطف المرأة التونسية التي صوتت لصالحه بشكل كبير في الإنتخابات الرئاسية الماضية التي أوصلته إلى قصر قرطاج.

كما أوصى بالعمل على تجاوز الإشكالات في أقرب الأوقات حفاظا على علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين الشعبين التونسي وإلامارتي، مشيرا إلى أن قرار تعليق رحلات شركة الخطوط الإمارتية إلى تونس سيظلّ قائما إلى حين مراجعة إجراءات سفر التونسيّات طبقا للقوانين والمعاهدات الدوليّة.

وفي وقت لاحق، قالت الناطقة باسم رئاسة الجمهورية التونسية"سعيدة قرّاش" في تصريحات إعلامية اليوم الإثنين 25 ديسمبر2017، إن قرار منع التونسيات من السفر إلى الإمارات وعبرها يأتي على خلفية أن"السلطات الإماراتية لديها معلومات أمنية حول إمكانية تنفيذ عمليات إرهابية من طرف نساء تونسيات أو نساء حاملات لجواز سفر تونسي".

وكانت أحزاب تونسية، إلى جانب الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والمنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية، و"جمعية بيتي" قد نددت بقرار المنع  الذي وصفته بـ"التمييزي والعنصري" واعتبرت أن فيه مسّا من سيادة الدولة التونسية ومن كرامة النساء التونسيات.

من جانبها علقت الشركة الإماراتية للطيران على قرار تونس بتعليق رحلاتها، بتدوينة على صفحتها على الفيسبوك قائلة إنه "بناء على تعليمات السلطات التونسية، وابتداء من اليوم الإثنين، تعلق شركة طيران الإمارات رحلاتها من تونس وإليها، حتى إشعار آخر".

يشار إلى أن هذه الأزمة الجديدة تضاف إلى أزمة أخرى سياسية "صامتة" بين البلدين منذ اعتلاء حركة"النهضة" ذات المرجعية "الإخوانية" سدة الحكم في تونس و"تحالفها" مع إمارة قطر، وهو التوجه الذي تعارضه دولة الإمارات التي تتهم بمعية مصر والسعودية والبحرين، الإمارةَ بدعم الإرهاب في المنطقة، ويبدو أن أجواء الأزمة الحالية قد تولد نوعا من الإرتياح لدى تلك الحركة التي أصبحت مرجعيتها محاصرة محليا وعربيا.    

وبالفعل  أعلنت حركة"النهضة" في بيان لها مساء أمس الأحد، دعمها لقرار تعليق السلطات التونسية  رحلات الشركة الإماراتية، واعتبرت الإجراء الإماراتي "أخرقا وعنصريا وإهانة لنساء تونس وشعبها"، حسب نص البيان.

 

 

2017 GABON /INFOSPLUSGABON/APO/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4691 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash