Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تخليد الذكرى الـ57 للاستقلال الوطني أبرز عناوين الصحافة الموريتانية

Imprimer PDF

تطرقت الصحافة الصادرة هذا الأسبوع في موريتانيا إلى تخليد الذكرى الـ57 لاستقلال البلاد والتي جرت احتفالاتها يوم 28 نوفمبر في مدينة كيهيدي بمنطقة ضفة النهر.

 


صحيفة "هوريزون" نقلت بيانا صادرا عن الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الخميس 7 ديسمبر، أشاد فيه بالظروف الممتازة التي جرت فيها الأنشطة المخلدة للاستقلال خاصة تفعيل الرموز الوطنية الجديدة وهما العلم والنشيد.

وهكذا، وجه المجلس أيضا تشكراته وتهانيه لسكان ولاية غورغول على التعبئة الكبيرة بمناسبة هذا العيد.

أما صحيفة "لوتانتيك" وتحت عنوان "قلتم 57 عاما من الاستقلال"، فذكرت أنه "ذكرى متجددة تكتسي أهمية لبعضنا بينما لا يرى لها البعض الآخر أي معنى. إنه يوم استعادة الحرية في نظر البعض فيما يعتبر آخرون أنه مجرد انتقال من الهيمنة الفرنسية إلى هيمنة زمرة من الأفراد".

وبالنسبة لمجموعة أخرى، يكتسي هذا الحدث دلالة أخرى: إنه رمز دماء الشهداء والمقابر الجماعية التي تذكر بضحايا الإعدمات غير القانونية في سنتي 1990 -1991.

صحيفة "القلم" الصادرة يوم الأربعاء، تناولت الحدث في افتتاحية بعنوان "كل جديد جميل"، حيث كتبت "لقد رفع العلم الجديد العزيز على قائدنا الملهم يوم 28 نوفمبر. وتم تلحين النشيد الوطني وسيبدأ تداول العملة الجديدة اعتبارا من الأول يناير 2018. موريتانيا الجديدة تسير إذن سيرا عسكريا بمشقة".

وفي حديثها عن تخليد عيد الاستقلال، نقلت صحيفة "لورونوفاتير" اليومية بيانا لرابطة تؤكد فيه أن "الرئيس محمد ولد عبد العزيز أعطى مجددا البرهان للذين كانوا يشكون في صدق صلاة الغائب التي أقيمت في كيهيدي يوم 25 مارس 2009".

 

2017 GABON /INFOSPLUSGABON/MPO/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4675 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash