Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

جنوب إفريقيا: المحكمة العليا توجه ضربة قاسية للرئيس زوما

Imprimer PDF

في تطور لافت قبل أيام من من مؤتمر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم لانتخاب رئيسه، وجهت المحكمة العليا الجنوب إفريقية، اليوم الجمعة، ضربة قاسية للرئيس جاكوب زوما.

 

لقد قررت هذه المحكمة أن شاؤون أبراهامس، المدير الوطني للنيابة، المتهم بالتغطية على الرئيس زوما في العديد من قضايا الفساد، يجب أن يتنحى فورا عن منصبه لأن تعيينه غير قانوني.

واعتبر رئيس المحكمة العليا، دونستان ملامبو، أن الرئيس زوما لا يجوز له أن يعين خلفا لأبراهامس بسبب تضارب المصالح مع تهم الفساد التي تحوم حوله. وهكذا فقد أعطت مهلة شهرين لنائب الرئيس سيريل رامافوزا لتعيين المدير الجديد للنيابة.

وقال القاضي ملامبو "من وجهة نظرنا، لا يستطيع الرئيس زوما تعيين مدير للنيابة بالنظر إلى وضعه والمتابعات التي تفتح ضده".

وسينافس رامافوزا الزوجة السابقة للرئيس زوما، نكوسازانا دلاميني على رئاسة الحزب الحاكم والبلاد.

وفي تطور آخر، رد مكتب الرئيس، اليوم الجمعة، على تعليق رامافوزا الذي بين فيه أنه إذا كان قبل تبرئة الرئيس زوما في قضية الاغتصاب المرفوعة عليه سنة 2006، فإنه ما زال يصدق دعاوى المشتكية، حسب ما ورد في مقابلة له مع الإذاعة أمس الخميس.

وقالت الرئاسة إنها سجلت تصريحات نائب رئيس الجمهورية التي قال فيها إنه يصدق رواية المشتكية في القضية المرفوعة على زوما"، حسب البيان الرئاسي.

وذكّرت الرئاسة بأن "اتهامات الاغتصاب ضد الرئيس زوما نظر فيها قاض من المحكمة العليا بشكل صحيح. وبعد تقييم مجمل الأدلة، برأت المحكمة الرئيس من هذه التهم".

 

 


2017 GABON /INFOSPLUSGABON/AAE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4658 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash