Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

محادثات مصرية جيبوتية بشأن التعاون الثنائي وقضايا منطقة القرن الإفريقي

Imprimer PDF
Note des utilisateurs: / 0
MauvaisTrès bien 

-تحادث وزير الخارجية المصري"سامح شكري"،اليوم السبت، بالقاهرة،مع وزير خارجية جيبوتي"محمود علي يوسف" رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب، حيث تناول اللقاء متابعة مسار العلاقات الثنائية بين الدولتين، والتشاور بشأن اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر عقده في القاهرة يوم غد الأحد.

 

 


ونقل التلفزيون المصري عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية" أحمد أبو زيد" قوله إن اللقاء تركز بالأساس على متابعة التعاون الثنائي بين البلدين وقضايا منطقة القرن الإفريقي، حيث أكد الوزير"شكري" حرص مصر على تعزيز المصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين.

كما أشار المسؤول المصري إلى أن مصر تسعى إلى تطوير علاقاتها مع الأشقاء في القارة الإفريقية بصفة عامة، ودول منطقة القرن الأفريقي علي وجه الخصوص.

وأكد"شكري"على الأهمية التي توليها مصر لتنمية التعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر، حيث تستضيف مصر إجتماعا يومي 11 و12 ديسمبر2017 لكبار المسؤولين بتلك الدول لبحث سيب تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها، وذلك تحت شعار"السلام والأمن والرخاء في منطقة البحر الأحمر: نحو إطار إقليمي للتعاون".

كما تناول اللقاء اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع جيبوتي في مجالات نقل الخبرات وبناء القدرات من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، والتي تقدم نحو 50 منحة سنويا إلى دولة جيبوتي في مجالات متعددة.

وأوضح المتحدث أنه جاري إجراء دراستين، الأولى بشأن توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الموانئ في جيبوتي وهيئة قناة السويس، والثانية تتعلق بإقامة معهد إقليمي للتدريب على النقل البحري بميناء جيبوتي بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وجيبوتي أقيمت منذ استقلال جيبوتي عام 1977، وكانت مصر في طليعة الدول التي افتتحت سفارة لها في جيبوتي، إلا أن اهتمام مصر بهذا البلد لم يعرف حركية إلا خلال العامين الماضيين.

وكانت الزيارة التي قام بها رئيس جيبوتي إلى مصر في أواخر ديسمبر 2016، مناسبة لتوقيع 7 إتفاقيات ومذكرات تفاهم، من أبرزها إتفاق تعاون إقتصادي وفني، ومذكرة تفاهم بين قناة السويس وهيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال الصحة والدواء، وأخرى في مجال استيراد وتصدير المواشي واللحوم.

يشار في هذا الصدد أيضا إلى أن الرئيس المصري"عبد الفتاح السيسي" أصدر يوم الثاني من شهر نوفمبر2017، قرارا جمهوريا بشأن الموافقة على إتفاق التعاون الإقتصادي والفني بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية جيبوتي الموقع في القاهرة بتاريخ 26 ديسمبر 2016.

وقد أصبحت جيبوتي محط أنظار القاهرة لعدة أسباب أهمها موقعها الجغرافي الإستراتيجي بالنسبة لمصر حيث تضمن مصر بعلاقاتها الوطيدة مع جيبوتي تأمين جانب كبير من"باب المندب" الذي يشكل أهمية كبيرة باعتباره المدخل الرئيسي إلى قناة السويس، علاوة على أن جيبوتي تطل مباشرة علي دولة إثيوبيا التي ترتبط بعلاقات متوترة بمصر علي خلفية ملف سد النهضة الإثيوبي.

 



2017 GABON /INFOSPLUSGABON/AOI/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4594 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash