Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الاتحاد الأوروبي يعرب عن أسفه لانسحاب بورندي رسميا من محكمة الجنايات الدولية

Imprimer PDF

 

بروكسل- بلجيكا (بانا) - أعرب الاتحاد الأوروبي عن الأسف لانسحاب بورندي رسميا منذ 27 أكتوبر من المحكمة الجنائية الدولية، إذ "لم يعد هذا البلد دولة طرفا في قانون روما المنشئ لهذه الهيئة القضائية الدولية "، وفقا لبيان صادر عن المصلحة الأوروبية للعمل الخارجي.

 

 

وبعد ملاحظة أن بورندي أصبحت أول دولة في العالم تنسحب من قانون روما، يعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه لانسحاب بورندي، ويعتبر أن "هذه خطوة خطيرة إلى الوراء من شأنها أن تعزل البلاد أكثر عن المجتمع الدولي ".

 

ويرى الاتحاد الأوروبي أن هذا القرار يحرم ضحايا الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان من إمكانية الحصول على جبر الضرر ويضعف المجتمع المدني في بورندي.

 

ومع ذلك أبدى الاتحاد الاوروبى أمله فى أن "تواصل بورندى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية عقب تقرير لجنة الأمم المتحدة المستقلة حول مدى وخطورة مزاعم الانتهاكات في بورندي".

 

يذكر أن بلدانا إفريقية أخرى أعربت عن رغبتها في مغادرة المحكمة الجنائية الدولية، مثل غامبيا (في عهد يحيى جامح)، وجنوب إفريقيا والسودان الذي يرفض الانضمام إلى قانون روما، وكذلك غينيا الاستوائية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الجبهة الدولية للمجتمع المدني الإفريقي التي تضم عددا من المحامين الأفارقة رفعت دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لمحاكمته بتهمة شن حرب في عام 2011، على معمر القذافي الذي قتل خلال قصف لطيران حلف شمال الاطلسي ودبابات الجيش الفرنسي.

 

 

31 أكتوبر 2017

 

 

2017 GABON /INFOSPLUSGABON/IOL//FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 5622 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash