Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

المصرف الإفريقي للتنمية يدعم البرنامج المتكامل لتطوير حوض نهر النيجر

Imprimer PDF


علمت وكالة بانا للصحافة من مصدر رسمي أن الوزير الأول المالي بوبو سيسي الذي يتولى كذلك منصب وزير للاقتصاد والمالية وقع مع المسؤولة عن مالي في المصرف الإفريقي للتنمية هالي لويز دجوسو لورنغ، يوم الجمعة، ثلاث اتفاقيات هبات بقيمة 33ر7 مليارات فرنك إفريقي موجهة لتمويل البرنامج المتكامل للتنمية والتأقلم مع التغيرات المناخية في حوض نهر النيجر.

 

 

 

ويهدف هذا البرنامج الذي يغطي تسعة بلدان والمقدرة تكلفته الإجمالية بـ122 مليار فرنك إفريقي، بينها 14 مليار لمالي، إلى تحسين تأقلم سكان حوض نهر النيجر مع تحول المناخ، والمحافظة على الأنظمة البيئية للنهر. وسيكون للبرنامج أثر إيجابي على حياة نحو أربعة ملايين شخص يعيشون في الدول الأعضاء في هيئة حوض نهر النيجر.

 

وأوضح نفس المصدر أن القيمة الإجمالية للاتفاقيات الثلاث الموقعة يوم الجمعة موزعة بواقع 3ر2 مليار فرنك إفريقي كهبة من آلية تسهيل الانتقال، و3ر1 مليار فرنك إفريقي كهبة من آلية الاتحاد الأوروبي للاستثمار في إفريقيا، و56ر3 مليار فرنك إفريقي كهبة من الصندوق الإفريقي للتنمية.

 

وتتمثل المناطق المستفيدة من البرنامج بمالي في كل من أقاليم كوليكورو (شمال غرب البلاد) وسيكاسو (جنوبا) وسيغو وموبتي (وسط مالي) وتومبوكتو (شمال شرق البلاد) وغاو وكيدال (شمالا).

 

ومن أهم النتائج المرجوة من البرنامج هناك الإدارة المستدامة لـ100 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة للحد من امتلاء نهر النيجر بالرمال، وإنجاز وتأهيل مشاريع مائية من أجل تعبئة حوالي 75 مليون متر مكعب من المياه سنويا للأنشطة الزراعية والرعوية، وتسهيل استفادة 100 ألف مزارع من تقنيات التأقلم مع المناخ، واستحداث 15000 موطن عمل للشباب، وإنشاء صندوق إقليمي للتأقلم مع التغيرات المناخية سيمول بشكل مستدام أنشطة المحافظة على الأنظمة البيئية وتأقلم سكان حوض نهر النيجر مع التغيرات المناخية.

 

وقال بوبو سيسي، خلال مراسم التوقيع، "لقد أكد المصرف الإفريقي للتنمية مرة أخرى من خلال اتفاقيات التمويل الثلاثة التي وقعنا عليها، التزامه بدعم السياسات والاستراتيجيات الإنمائية للحكومة المالية، مساهما بما لا يدع مجالا للشك في التنفيذ الناجح لإطارنا الاستراتيجي الجديد للنهوض الاقتصادي والتنمية المستدامة وخطة أنشطته لفترة 2019-2023 ، خاصة المحور الاستراتيجي الرابع المتمثل في حماية البيئة وتعزيز التأقلم مع تحول المناخ".

 

من جانبها، جددت المسؤولة المكلفة بمالي في المصرف الإفريقي للتنمية "وقوف المصرف على الدوام بجانب الحكومة المالية في دعم جهود التنمية المعبر عنها في الإطار الاستراتيجي للنهوض الاقتصادي والتنمية المستدامة 2019-2023".

 

وعلاوة على مالي، تتمثل بقية البلدان المستفيدة من هذا البرنامج في كل من بنين وبوركينا فاسو والكاميرون والكوت ديفوار وغينيا والنيجر ونيجيريا وتشاد.

 

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/UBS/FIN

 

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3652 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash