Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

مجلس الأمن يدعو أطراف النزاع في ليبيا إلى استئناف المفاوضات

Imprimer PDF

أفاد بيان صحفي نشر في العاصمة الليبية طرابلس أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دعا يوم الجمعة إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى مسار المفاوضات بعد فشله في تبني قرار حول ليبيا.

 

وصرحت المندوبة الأندونيسية لدى الأمم المتحدة ديان ترانزياه داجاني التي تترأس بلادها مجلس الأمن لشهر مايو الجاري أن "مجلس الأمن دعا أطراف النزاع في ليبيا إلى احترام وقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات بوساطة الأمم المتحدة".


ويبرز هذا الفشل الجديد استمرار الانقسامات بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

وعقد مجلس الأمن، يوم الجمعة، محادثات في جلسة مغلقة ناقش خلالها الأزمة الإنسانية في ليبيا. وكانت بريطانيا قد دعت إلى هذا الاجتماع لإطلاع المجلس على تفاصيل هجوم طرابلس الذي أدى إلى نزوح 60000 شخص عن ديارهم.


ولم تتمكن وكالات أممية، بينها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من افتكاك هدنة إنسانية لإغاثة المدنيين والوصول إلى السكان العالقين في مناطق الصراع.


من جانبه، فشل مجلس الأمن الدولي عدة مرات في تبني موقف موحد حول الأزمة الليبية، نتيجة الانقسامات بين أعضائه.

وقام رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج مؤخرا بجولة شملت إيطاليا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا بهدف حشد دعم هذه البلدان لمسعى توحيد مواقف الاتحاد الأوروبي من أجل إنهاء الهجوم ضد طرابلس وعودة القوات المهاجمة إلى مواقعها السابقة.


وكان القتال قد اندلع بين وحدات من الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الذي اعلن يوم 4 ابريل الماضي حملة عسكرية للسيطرة على المنطقة الغربية للبلاد وعلى العاصمة طرابلس من جهة والقوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج المعترف بها دوليا من جهة اخرى..

وأسفرت الاشتباكات عن 454 قتيل و2154 جريح بحسب منظمة الصحة العالمية، فضلا عن 60000 نازح.



2019 GABON /INFOSPLUSGABON/URI/FIN

 


Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4157 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash