Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

منتدى تونسي يدين السياسات اللإنسانية للإتحاد الأوروبي إزاء المهاجرين

Imprimer PDF

 

عبر المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية الجمعة، عن سخطه على"السياسات اللاإنسانية للإتحاد الأوروبي إزاء المهاجرين غير النظاميين"،وذلك في بيان له، على أثر حادثة غرق مركب يقل مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل مدينة صفاقس التونسية، أمس الجمعة، توفي خلالها 70 مهاجرا وأنقذ 16 آخرون.

 


واستنكر المنتدى عدم استجابة الإتحاد الأوروبي للقوانين والمعاهدات الدولية المتعلقة بالإنقاذ والهجرة، محملا إياه مسؤولية حدوث كوارث إنسانية أخرى في عرض البحر الأبيض المتوسط وما قد ينجر عنها من مآسي.


واعتبر أن "هذه المأساة الإنسانية تمثل نتيجة حتمية لسياسات الهجرة المقيّدة واللاإنسانية للإتحاد الأوروبي"، واصفا المقاربة المنتهجة من طرف دول الإتحاد بالأمنية وتدفع بأوروبا نحو الإنغلاق على نفسها على حساب احترام الإتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق المهاجرين.


وذكّر الإتحاد بواجب التفاعل إنسانيا مع تدفقات الهجرة في ظل الوضع الأمني بليبيا.


وأكد ضرورة تناول قضية الهجرة بالإرتكاز إلى تحليل أسبابها العميقة المرتبطة بسياسات التنمية والسلم والعدالة وحقوق الإنسان بمعزل عن المقاربة الأمنية، معبرا عن تضامنه مع عائلات الضحايا والناجين من هذه المأساة الإنسانية المتكررة في البحر المتوسط .


كما دعا المنظمات الأممية إلى تحمّل مسؤولياتها في الإحاطة بالناجين وتقديم الدعم القانوني والنفسي لهم، مجددا طلبه تخصيص مقبرة لجثامين المهاجرين واللاجئين من الضحايا تفاديا للمس من كرامتهم وفي ظروف واجراءات تمكّن أهاليهم من التعرّف على جثثهم.


2019 GABON /INFOSPLUSGABON/URI/FIN

 


Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4083 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash