Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

بوركينا فاسو تحيي اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار "وسائل الإعلام والانتخابات والأمن"

Imprimer PDF


تحيي بوركينا فاسو، غدا الجمعة 3 مايو، اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار "وسائل الإعلام والانتخابات في سياق أزمة أمنية وعرقية في بوركينا فاسو"، حسب ما أعلن وزير الاتصال ريمي داندجينو في تصريح اليوم الخميس.

 


وقال الوزير داند جينو إن هذا الشعار الوطني يسمح بالتفكير حول الواقع الوطني الراهن الذي يتسم بصعوبات على المستوى الأمني وفي العيش المشترك.

وأكد أن رجال ونساء وسائل الإعلام يتعين عليهم، في هذا الظرف، أن يضاعفوا الجهود ويتحلوا بالمهنية في معالجة الأخبار بهدف تعزيز الوئام الاجتماعي، الركن الذي تستند إليه كل تنمية.


وقبل سنة من الاستحقاقات الانتخابية في بوركينا فاسو وفي سياق من الأزمة الأمنية والعرقية، تواجه مهنية الصحفيين البوركينيين اختبارا صعبا، حسب وزير الاتصال البوركيني الذي أضاف أن "الإكراهات المرتبطة بواجب الإخبار ومتطلبات النزاهة والحياد والتوازن تزداد مع اقتراب استحقاقات 2020".


وأعرب عن ارتياحه لوضع وسائل الإعلام في بوركينا فاسو، مذكرا بأن البلاد ارتقت خمس درجات في تصنيف منظمة "مراسلون بلا حدود" 2019 الذي نشرته في أبريل الماضي، حيث حلت في المركز الـ36 على قائمة تضم 180 بلدا في العالم.


ولفت إلى أن "بوركينا فاسو كانت الخامسة على المستوى الإفريقي والأولى في منطقة إفريقيا الناطقة بالفرنسية، وعززت مركزها بعد أن كانت في الرتبة 41 سنة 2018 و42 في سنة 2017".


وأشار الوزير البوركيني إلى أن هذا التحسن جاء ثمرة لجهود رجال ونساء الإعلام ومهنيتهم مع دعم السلطات العليا في البلاد التي تحرص على تعزيز حرية التعبير والرأي.

 


2019 GABON /INFOSPLUSGABON/URI/FIN

 


Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3973 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash