Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

فيلم "كاميرا إفريقية" للمخرج التونسي بوغدير يعرض بقسم كلاسيكيات كان 2019

Imprimer PDF

سيتم عرض فيلم " كاميرا إفريقية" للمخرج التونسي فريد بوغدير، ضمن قسم "كلاسيكيات كان 2019" في الدورة الـ72 لمهرجان كان السينمائي التي سيلتئم من 14 إلى 25 مايو 2019.

 


"كاميرا إفريقية" هو فيلم وثائقي طويل (ساعة و38 دقيقة) وهو إنتاج مشترك تونسي-فرنسي (1983) اشتغل فيه بوغدير على الذاكرة من خلال مقتطفات من أفلام وكذلك شهادات وحوارات مع سينمائيين أفارقة، ويوثق العمل حلم السينمائيين ونضالاتهم من أجل تأسيس سينما إفريقية خاصة بالقارة.

وسيتابع جمهور مهرجان كان، بحضور المخرج التونسي فريد بوغدير، هذا الشريط في نسخةٍ تم ترميمها في فرنسا في إطار مشروع ترميم أفلام تم إطلاقه ببادرة من المعهد الفرنسي بتونس والمركز الوطني للسينما تحت إشراف لجنة التراث السينمائي الإفريقي.


ويعرض قسم "كلاسيكيات كان 2019" مجموعة من الأفلام الوثائقية حول السينما وتاريخها وأشهر الأعمال السينمائية وكذلك الأفلام النادرة في نسخ مرممة والتي تمثل بلدانا نادرا ما يقع تكريمها، بحسب ما جاء في بلاغ منشور على موقع المهرجان.


ومن بين الأفلام المرممة التي ستعرض ضمن القسم ذاته هذا العام توجد أفلام من فرنسا والمملكة المتحدة والصين واليابان وبولونيا والمجر والولايات المتحدة الأمريكية.


يذكر أن قسم "كلاسيكيات كان" تم إطلاقه سنة 2004 لعرض أشرطة سينمائية تم ترميمها بالشراكة بين شركات الإنتاج أو المكتبات السينمائية ومؤسسات الأرشيف الوطني.


2019 GABON /INFOSPLUSGABON/URI/FIN

 


Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 2878 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash