Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تحديد مواعيد الإستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية بمصر

PDF

أعلن رئيس الهيئة المصرية للإنتخابات لاشين إبراهيم، اليوم الأربعاء، أن الإستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري داخل البلاد على مدى ثلاثة أيام من 20 إلى 22 أبريل، بينما سيتسنى للمصريين في الخارج المشاركة في الإستفتاء في السفارات المصرية من 19 إلى 21 أبريل.

 

وقال المستشار إبراهيم، إن الاستفتاء على تعديل الدستور، سيتم تحت إشراف قضائى كامل ووسط متابعة ومراقبة من جميع وسائل الإعلام المحلية والعالمية، وتعهد بإجرائه بنز اهة وحيادية.

 

وكان مجلس النواب وافق، مساء أمس الثلاثاء، بأغلبية كبيرة على التعديلات، ولكن يتعين عرضها على استفتاء شعبي حتى تدخل حيز التطبيق.

 

وتشمل التعديلات، من بين بنود أخرى ،تمديد الفترة الرئاسية إلى ست سنوات، بحيث  يُسمح، تبعا لذلك، للرئيس السيسي بتمديد فترة ولايته الحالية ومدتها أربع سنوات لتنتهي في عام 2022. كما تمنح التعديلات الرئيس السيسي الحق في الترشح لولاية جديدة مدتها ست سنوات أخرى.

 

يذكر أن السيسي أطاح بالرئيس محمد مرسي (المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين) عام 2013 عقب احتجاجات شعبية ضخمة ضد حكمه في يونيو 2013، وفاز بولاية أولى كرئيس عام 2014 ثم أعيد انتخابه في مارس 2018.

 

ونصت التعديلات أيضا على تشكيل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوا، ينتخبون بالإقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن ربع إجمالي عدد المقاعد.

 

كما تمنح التعديلات رئيس الجمهورية الصلاحية في تعيين نائب له أو أكثر، وتحديد اختصاصاتهم، وله أن يفوضهم في بعض اختصاصاته، وأن يعفيهم من مناصبهم، وأن يقبل استقالتهم.

 

وإذا قام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لسلطاته، يحل محله نائب رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء عند عدم وجود نائب للرئيس أو تعذر حلوله محله.

 

ولا يجوز لمن يحل محل رئيس الجمهورية، أو لرئيس الجمهورية المؤقت، أن يطلب تعديل الدستور، ولا أن يحل مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، ولا أن يقيل الحكومة.  كما لا يجوز لرئيس الجمهورية المؤقت أن يترشح لهذا المنصب.

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/MIL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 5761 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash