Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

بوهاري يلتمس تعاونا إقليميا "أوسع" لمنع تسلل الأسلحة الخفيفة إلى نيجيريا

Imprimer PDF


وصل الرئيس النيجيري محمدو بوهاري، اليوم السبت إلى العاصمة التشادية انجامينا، حيث التمس تعاونا أوسع لدى دول إقليمي الساحل والصحراء لمنع تسلل الأسلحة الخفيفة إلى بلاده، ووقوعها بين أيدي الميليشيات المسلحة واللصوص والمتمردين الذين يشكلون مصدر تهديد لحقوق الإنسان والأمن القومي.

 

وأفاد بيان نشره المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية غاربا شيهو أن "الرئيس النيجيري يشارك في الدورة الاستثنائية من يوم واحد لمؤتمر رؤساء دول وحكومات تجمع دول الساحل والصحراء (س.ص) رفقة مضيفه الرئيس الحالي للتجمع إدريس دبي إتنو ونظيريه النيجري والتوغولي، ووفود رفيعة المستوى من بقية الدول الأعضاء".

 

ولاحظ البيان أن "نيجيريا بقيادة الرئيس بوهاري عملت بشكل وثيق مع أقرب جيرانها خلال السنوات القليلة الماضية للحد من التداول الواسع للأسلحة الخفيفة، ومنع دخولها إلى نيجيريا، غير أن التطورات الأخيرة المزعجة دفعت الحكومة لالتماس دعم عدد أكبر من الدول لاحتواء التدفقات غير الشرعية للأسلحة".

 

وتابع نفس المصدر أن "الرئيس (النيجيري) سيطرح كذلك على طاولة النقاش مشاكل الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر، خاصة بالنساء والأطفال، في إطار الشق الأمني لالتزاماته".

 

وأشار إلى أنه "نظرا لأهمية هذه المنظمة والدور الذي يمكنها أن تلعبه في تعزيز الأمن القومي، فقد أمر الرئيس بوهاري بتعزيز مصلحة أمتنا، ووافق على دفع المستحقات غير المسددة وتسريع العمل باتجاه المصادقة على المعاهدة التي تربط أعضاء هذه المنظمة".

 

وأضاف البيان أنه "من المنتظر أن يضغط الرئيس بوهاري أثناء تواجده في انجامينا من أجل حماية رفاهية النيجيريين الذين يعيشون بأعداد كثيرة سواء بصورة قانونية أو غير قانونية في ليبيا التي يقع فيها مقر أمانة س.ص".

 

 

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/TTR/FIN

 

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4726 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash