Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الصحف التونسية: الأحداث في ليبيا والجزائر تلقي بظلالها على تونس

Imprimer PDF

ينتهى هذا الأسبوع على عناوين متعددة اجتماعية وسياسية،بعضها متعلق بالشأن المحلي،وأخرى في علاقة بما يجري في الجارتين ليبيا والجزائر حيث تتسارع الأحداث التي تتابعها تونس باهتمام لما لها من تداعيات عليها.

 

وتابعت الصحف التونسية فعاليات مؤتمرات الأحزاب السياسية في سياقٍ اعتبرته سباقا محموما استعدادا للإنتخابات التشريعية والرئاسية المقررة نهاية العام الحالي.

 

واعتبر  الكاتب المنجي الغريبي،بجريدة(المغرب) أن ما نعاينه في تونس اليوم برغم قصر المدّة الّتي تفصلنا عن الإنتخابات التشريعية والرئاسية،هو حالة من الفوضى، ومشاهد بعضُها رديء وبعضها الآخر سيّء الإخراج، وأحيانا سمجة ومُقرفة.

 

وأشارت ذات الجريدة،في هذا المقام،إلى التصدع الكبير داخل حزب نداء تونس وحسم الصراع لصالح خصوم حافظ قايد السبسي(نجل الرئيس التونسي) مشيرة إلى أن الحزب بات اليوم في طريقه ليكون حزبين،سيتصارعان على من له شرعية استعمال الإسم والترخيص بكل الوسائل المتاحة أمامهما.

 

وتأسيسا على هذه الإنقسامات،رأت أغلب الصحف التونسية أن نداء الباجي قائد السبسي قد انتهى ولو مع تأجيل التنفيذ.

 

واعتبرت جريدة (الصباح)من جانبها أن"نهاية"الباجي قائد السبسي،السياسية تبدو طبيعية لسياسي تجاوز عتبة التسعين أمضى منها حوالي سبعين سنة وهو يمارس السياسة من مواقع مختلفة.

 

وتطرقت جل الصحف في أغلب أعدادها إلى ما تعيشه البلاد اليوم من تردٍّ اجتماعي عميق وارتدادات في كل المضارب الحيوية،مشيرة إلى أن السياسيين"اسنباحوا كل الطرق والأساليب ووظفوا كل اللغات الرثّة للظهور في مقدمات الصورة،حيث الكلّ يقصف الكلّ بتهمة التآمر على الآخرين،لذلك تُقر بأن عملية الفرز أصبحت صعبة بل تكاد تكون مستحيلة ونحن على مسافة من الإنتخابات".

 

واستأثرت الأوضاع في كل من ليبيا والجزائر باهتمام واسع ومتابعة دقيقة في افتتاحيات الصحف وتحليلاتها وتحيين أخبارها،مبينة حالة الترقب والتوجس والخيفة مما يحدث في الجارة ليبيا من تطورات عسكرية ميدانية،وأوضحت أن ليبيا تظل دوما بالنسبة إلى التونسيين العمق الإستراتيجي والتاريخي والإجتماعي وكل ما يحدث فيها سيلقي بظلاله على تونس.

 

ويعتبر الكاتب لطفي العربي السنوسي،في جريدة(الصحافة) أن الشأن الليبي وكذلك الشأن الجزائري هما من صميم اهتمامات التونسيين،وأي تغيير يحدث هناك فان صداه يتردد عميقا هنا في تونس.

 

وقال إن الجزائر مقدمة على تغيير عميق هو الآن محاصر بطموحات الجيش من جهة واليمين الديني من جهة أخرى وبينهما أحزاب ضعيفة.

 

وفي ما يتعلق بالوضع في ليبيا رأى أنه أكثر خطورة وكارثية وله تأثير مباشر على تونس،مشيرا إلى أن الخطر يتمثل خاصة في إمكانية تسرب عناصر متطرفة من الميليشيات المتشددة.

 

وإزاء ما تشهده المنطقة العربية وكثير من بقاع العالم من استفحال الظلم والإستغلال والسطوة على مقدرات الشعوب،شبهت نادية الحكيم،في مقال لها،بجريدة الشروق، القمم  والمؤتمرات الدولية والعربية،بسوق الحرامية،أو سوق اللصوص،حيث يبيع اللصوص مسروقاتهم في وضح النهار، وعلى مرأى من الجميع.

 

لكن العتب-تقول الكاتبة-على من يكون شيطانا أخرس بصمته عن الحق،ومتفرجا أعمى على صفقات بيع الأوطان،مبتدعا طرقا غريبة لابتلاع غصته..أولها النوم العميق على فراش الوقت..

 

عتب على شعوب أعجبتها تسمية"الشعوب النامية" ليتوقف نموها عند الرضاعة من ثدي الإستعمار !

 

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/TTR/FIN

 

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4053 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash