Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

نحو وضع شبكة لتنسيق الأنشطة الزراعية والرعوية للمزارعين الكونغوليين

Imprimer PDF

علمت وكالة بانا للصحافة من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية وصيد الأسماك الكونغولية أن المستشار الدولي حول تطوير المنظمات الزراعية وممثل الكونغو لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) سليستين كوكو نزيزا يعتزم إطلاق منصة سيعرضها على الحكومة تهدف لتركيز وتنسيق الأنشطة الزراعية والرعوية للمزارعين.

 

وكشف نزيزا، خلال ورشة عمل حول المصادقة على الاستراتيجية الوطنية لتعزيز قدرات المنظمات الزراعية وتنظيمات المجتمع المدني وإعداد خارطة بيانية تسهل المتابعة والمراقبة، أن "الرهان يكمن في استحداث نقطة تفاعل دائمة بين المؤسسات والمنتجين. وسيسمح تنسيق الأنشطة لمزارعي القرى والكنتونات والأقاليم والمحافظات بالخروج من حالة هشاشتهم. كما سيسمح بتفادي الازدواجية وتبديد الموارد والطاقة".

 

وترتكز ورشة عمل برازافيل على تقرير "الفاو" لأغسطس 2018 حول تقييم المنظمات الزراعية وتنظيمات المجتمع المدني.

 

ويلاحظ التقرير مواطن ضعف هذه المنظمات والضغوطات المطروحة أمام إنتاجيتها الزراعية والرعوية.

 

من جانبها، صرحت ممثلة "الفاو" لدى الكونغو سوز بيرسي فيليبيني أن الزراعة تعد مع ذلك النشاط المهيمن في البلاد، حيث يمثل القطاع 42ر33 في المائة من المنظمات الزراعية و54ر14 في المائة من منظمات المجتمع المدني.

 

واعتبرت فيليبيني أن "هذه الورشة جاءت بالتالي في حينها للمصادقة على الاستجابة الهيكلية لمعالجة مواطن ضعف ونقائص المنظمات الزراعية وتنظيمات المجتمع المدني بصورة منسجمة ومنظمة وموضوعية ومجدولة في الزمن"، حاثة المشاركين في اللقاء على تقديم المزيد من المقترحات.

 

من جهته، أكد وزير الزراعة والثروة الحيوانية وصيد الأسماك هنري دجومبو أن الاستراتيجية المعروضة على النقاش ستسمح للحكومة بمساعدة سكان المناطق الريفية على ممارسة أنشطتهم بشكل أفضل.

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4065 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash