Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

افتتاح الدورة الـ35 للمعرض الدولي للكتاب بتونس

Imprimer PDF

انطلقت فعاليات الدورة الـ35 لمعرض تونس الدولي للكتاب، أمس الجمعة، تحت شعار "نقرأ لنعيش مرتين" وتتواصل إلى غاية 14 أبريل 2019 بقصر المعارض بالضاحية الشمالية للعاصمة التونسية.

 

واختارت الهيئة المديرة أن يكون المحور الرئيسي لهذه الدورة "الحريات الفردية والمساواة" إيمانا منها بأهمية فتح فضاءات للحوار ضمن النشاط الثقافي في المعرض وسعيا إلى فتح قنوات تواصل بين المفكرين والجمهور.

 

وأعلن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، أن الدولة ستضع مليون كتاب على ذمة وزارة التربية لتكون متاحة للتلاميذ في المؤسسات التربوية، بما من شأنه أن يساهم في تحفيزهم على المطالعة.

 

وفي كلمته الإفتتاحية، أكد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين أن هذه الدورة تأتي ضمن طرح ثقافي وسياسي يعكس قضايا الحرية، وهي المفرد في صيغة الجمع، ومسائل المساواة وهو جدل قائم في مستوى حقوق المرأة.

 

من جانبه، أشار مدير الدورة الخامسة والثلاثين شكري المبخوت، إلى أن إرادة الحياة تتجدد لتقود التونسيين إلى ترسيخ عدد من الحقوق الكونية ومنها المساواة التامة بين المرأة والرجل، لذلك تم توجيه الدعوة إلى مجموعة من الكتاب من دول مختلفة للنقاش في هذه المسألة بما يساهم في إعادة صياغة هوية التونسيين ضمن محيطها العربي الإسلامي والإقليمي والعالمي.

 

ويشارك في هذه الدورة 319 عارض من 23 بلدا وهي تونس ومصر وسوريا ولبنان والعراق والأردن والجزائر والسعودية والكويت والمغرب وفلسطين وموريتانيا وقطر والإمارات وسلطنة عمان وليبيا وإيران والصين وفرنسا وإيطاليا وهولندا والسنغال والأرجنتين إضافة إلى منظمات وهيئات مجتمعية.

 

ويكرم المعرض مجموعة من الكتاب والمفكرين والأدباء التونسيين. ويحتوي برنامج هذه الدورة على عدد من الندوات الفكرية والمعارض الفنية والحفلات الموسيقية واللقاءات الأدبية إضافة إلى أنشطة للأطفال واليافعين، تشارك فيها بعض الدول مثل بولندا وإندونيسيا وروسيا البيضاء.

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4376 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash