Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

قمة جامعة الدول العربية: منظمة حقوقية تطالب القادة بوقف "القمع واسع النطاق" في المنطقة

PDF

طالبت منظمة العفو الدولية الزعماء العرب بوضع حد للقمع واسع النطاق الذي أصبح سمة مميزة للحكومات في المنطقة، وذلك عشية انطلاق قمة الجامعة العربية في تونس اليوم الأحد.

 

وأكدت المنظمة، في بيان صادر عنها، أن "غياب المساءلة الدولية في جميع أنحاء المنطقة تعني أن الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لديها حرية مطلقة في سجن المنتقدين السلميين، أو التضييق على أنشطة المجتمع المدني، أو استخدام الاعتقال التعسفي والاحتجاز، واستخدام القوة المفرطة ضد المحتجين الذين يطالبون بحقوقهم".

 

"وترسل منظمة العفو الدولية رسالة واضحة إلى الزعماء العرب - الذين بالكاد يحترمون حقوق الإنسان أو لا يحترمونها أبدًا - بأن الوقت قد حان لوضع حد لسياسة عدم التسامح المطلقة تجاه انتهاكات حرية التعبير وتكوين الجمعيات والانضمام إليها، والتجمع السلمي.

 

"وكخطوة أولى، ينبغي عليهم الالتزام بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي الذين سجنوا لمجرد تعبيرهم عن آرائهم السلمية، ووضع حد لحملاتهم القمعية ضد المحتجين".

 

وبينما يقبع المواطنون والمدافعون عن حقوق الإنسان الشجعان، خلف القضبان في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمجرد تعبيرهم عن آرائهم، تقوم منظمة العفو الدولية بالتوعية بقضايا خمسة من سجناء الرأي العرب الذين لن يسمع العالم بهم في القمة. وهؤلاء النشطاء هم: نبيل رجب من البحرين، ولجين الهذلول من السعودية، وأحمد منصور من الإمارات العربية المتحدة، ومحمد امخطير من موريتانيا، وحنان بدر الدين من مصر.

 

ففي الشهر الماضي، أطلقت منظمة العفو الدولية تقريرها "استعراض حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2018" الذي يوضح كيف استمرت السلطات في جميع أنحاء المنطقة دون خجل في شن حملات قمع قاسية من أجل سحق المعارضة، وقمع المتظاهرين، والمجتمع المدني، والمعارضين السياسيين، وغالبًا بدعم ضمني من حلفاء ذوي نفوذ.

 

وقد اجتمع قادة 22 دولة عضوا في جامعة الدول العربية اليوم الأحد 30 مارس، في تونس، في قمتهم  السادسة والثلاثين.

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/OOM/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4072 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash