Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

القادة العرب يجددون دعمهم للمؤسسات الشرعية في ليبيا وجهود المصالحة الوطنية

Imprimer PDF

شددت القمة الثلاثون لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، على أهمية دعم المؤسسات الشرعية الليبية، وتأييد الحوار الرباعي الذي نظمته جامعة الدول العربية بمشاركة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة ودعم جهود التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة من خلال مصالحة وطنية وفقًا للاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات بالمغرب

 

وجاء في البيان الختامي للقمة العربية "نشدد على أهمية دعم المؤسسات الشرعية الليبية، ونؤيد الحوار الرباعي الذي استضافته جامعة الدول العربية بمشاركة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وكذا دعم جهود التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة من خلال مصالحة وطنية وفقًا لاتفاق «الصخيرات»، وتحفظ وحدة ليبيا الترابية وتماسك نسيجها المجتمعي".

 

كما أكد القادة العرب التزامهم بتهيئة الوسائل الممكنة وتكريس كافة الجهود اللازمة للقضاء على العصابات الإرهابية وهزيمة الإرهابيين في جميع ميادين المواجهة العسكرية والأمنية والفكرية، والاستمرار في محاربة الإرهاب وإزالة أسبابه والقضاء على داعميه ومنظميه ومموليه في الداخل والخارج خاصة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

وأضاف البيان "نؤكد حرصنا على منع استغلال الإرهابيين تقنية المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي في التجنيد والدعاية ونشر الفكر المتطرف والكراهية التي تشوه صورة الدين الإسلامي الحنيف".

 

وأدانوا بشدة محاولات الربط بين الإرهاب والإسلام، ونطالب المجتمع الدولي ممثلًا بالأمم المتحدة بإصدار تعريف موحد للإرهاب، فالإرهاب لا دين ولا وطن ولا هوية له، كما طالبوا حكومات دول العالم كافة بتحمل مسؤولياتها لمكافحة هذه الآفة الخطرة.

وقد هيمن الملف الليبي على أعمال القمة الـ30 للجامعة العربية عبر لقاءات كرست لمناقشة الجهود الرامية للتوصل إلى السلام والاستقرار في هذا البلد.

 

وهكذا، فبالأمس السبت، عقدت الرباعية التي تجمع الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لقاءً بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، سمح بتجديد التأكيد على دعم خطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا.

 

والجمعة الماضي، التقى وزراء خارجية البلدان العربية المجاورة لليبيا، تونس ومصر والجزائر، على هامش القمة بحضور وزير الخارجية الليبي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة.

 

وقبل ذلك، ناقش وزراء الخارجية العرب الملف الليبي مجددين دعمهم لخطة عمل المبعوث الأممي، غسان سلامه.

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، أعلن أن الملتقى الوطني الجامع سيعقد خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل المقبل في غدامس بجنوب غرب ليبيا وبمشاركة ما بين 120و150 شخصية ليبية.

 

ويهدف الملتقى الوطني الجامع، أحد أركان خطة عمل المبعوث الأممي، إلى إيجاد توافق بين الليبيين حول جدول انتخابي لإنهاء المرحلة الانتقالية السياسية، لكنه يصطدم بالخلافات بين الفرقاء الرئيسيين.

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/OOM/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4063 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash