Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تشغيل سد ينتج 183 ميغاوات من الكهرباء في أوغندا

Imprimer PDF

 

بدأ، يوم أمس الخميس، تشغيل سد كهرومائي ينتج 183 ميغاوات من الطاقة الكهربائية في أوغندا التي ترتفع بذلك قدرتها الإنتاجية إلى أكثر من 1000 ميغاوات، ما يمثل خطوة هامة على درب سد العجز في الكهرباء الذي تعاني منه البلاد.

 

ومن المتوقع أن تتزود أوغندا في وقت لاحق من السنة الجارية بمحطة تنتج 600 ميغاوات، ما سيعزز الاقتصاد الذي كان قد بلغ أدنى مستوياته في مطلع الألفية.

 

واستفاد المشروعان -سد إسيمبا الكهرومائي لإنتاج 183 ميغاوات ومحطة كاروما الكهربائية لتوليد 600 ميغاوات- من تمويل المصرف الصيني للتصدير والاستيراد (إكسيمبنك). وشيدتهما شركات صينية، مع مساهمة الحكومة الأوغندية بـ15 في المائة من التمويل.

 

وبلغت كلفة إنجاز سد إسيمبا الكهرومائي 568 مليون دولار أمريكي، مقابل 2ر2 مليار دولار أمريكي ككلفة إجمالية متوقعة لمحطة كاروما الكهربائية.

 

وكانت أوغندا قد وقعت في ذروة عجز الطاقة الكهربائية اتفاقا مع مستثمر أجنبي لإنجاز مشروع بوجاغالي للطاقة (250 ميغاوات) الذي كلفت أشغاله 862 مليون دولار، قبل أن يتم تشغيله سنة 2012 . لكن هذا المشروع المكلف يبيع الكهرباء التي ينتجها بثمانية دولارات للكيلو وات الواحد في الساعة، وهو سعر مرتفع.

 

وتوخت الحكومة في اتفاقيها حول مشروعي إسيمبا وكاروما المزيد من الحذر بشأن التكلفة المحتملة للطاقة التي انخفضت إلى خمسة دولارات أمريكية للكيلو وات الواحد في الساعة بالنسبة للمشروعين الجديدين.

 

وأعلن الرئيس يوري موسيفيني لدى تشغيل سد إسيمبا الكهرومائي الواقع على بعد 67 كيلومترا إلى شرق العاصمة كمبالا عن بزوغ "فجر جديد"، متوقعا أن تنطلق أوغندا قريبا في عملية تصنيع "لا يمكن كبحها".

 

يشار إلى أن أوغندا بلد تهيمن عليه الزراعة التي تمثل وفقا للبيانات الرسمية نشاط حوالي 70 في المائة من سكان البلاد المقدر عددهم بـ40 مليون نسمة.

 

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد البلاد بـ2ر6 في المائة خلال السنة المالية 2018-2019 .

 

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/POT/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4196 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash