Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

استدعاء السفير المصري لدى السودان على خلفية استكشاف النفط والغاز في حلايب

PDF


استدعت وزارة الخارجية السودانية الخميس السفير المصري لدى السودان حسام عيسى للاحتجاج لديه رسميا على سعي القاهرة للتنقيب عن النفط والغاز على امتداد ساحل في البحر الأحمر يؤكد السودان أنه يقع داخل أراضيه.

 

وأفاد بيان صادر عن الوزارة أنه تم استدعاء السفير المصري إثر إعلان وزارة النفط والموارد التعدينية المصرية عبر موقعها الرسمي عن "فتح إعلان عام دولي لاستكشاف واستغلال النفط والغاز في مناطق بالبحر الأحمر خاضعة لسيادة السودان".

 

وأعرب وكيل وزارة الخارجية السوداني بدر الدين عبدالله للسفير المصري عن احتجاج السودان "القوي" على هذه الخطوة.

 

ودعا عبدالله القاهرة "للعدول عن هذا العمل الذي يتنافى مع الإطار القانوني لمثلث حلايب، ولا يتماشى والخطوات الكبيرة التي قام بها البلدان الشقيقان لإيجاد شراكة استراتيجية بينهما".

 

وأوضح البيان أن الوزارة أكدت بأن المناقصة التي أطلقتها وزارة النفط والموارد التعدينية المصرية لا تمنح مصر بموجب القانون الدولي أي حقوق في مثلث حلايب.

 

وتابع البيان أن "السودان يحذر بالتالي الشركات العاملة في مجالي النفط والغاز من المشاركة بأية عطاءات في المنطقة"، حاثا حكومات الشركات المعنية وبلدانها على اتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع شركاتها من الانخراط في مثل هذه الأعمال غير القانونية.

 

وجدد السودان دعوة مصر إلى اللجوء للوسائل السلمية في تسوية نزاعها الحدودي وتفادي أي عمل من شأنه أن يمس بالعلاقات بين البلدين.

 

معلوم أن حلايب مثلث غني بالنفط والغاز في البحر الأحمر يتهم السودان مصر بالاستيلاء عليه بصورة غير شرعية.

 

وأضاف البيان أن شركة وادي الجنوب النفطية القابضة المصرية طرحت عبر موقعها الرسمي أربع مربعات استكشاف، بالإضافة إلى مناطق غير معرفة داخل منطقة حلايب السودانية في إطار مناقصة دولية لسنة 2019 .

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/POT/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4246 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash