Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

اجتماع جنيف حول الصحراء الغربية: إتفاق على مواصلة النقاش لتحديد عناصر التقارب

PDF


اختتم الاجتماع الثاني للطاولة المستديرة حول الصحراء الغربية الذي عقده المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، أمس الجمعة في سويسرا، وحضرته وفود كل من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.

 

 

 

ورحبت الوفود، في إعلان مشترك، بالزخم الجديد الذي ولده الإجتماع الأول في ديسمبر 2018، وتعهدت بمواصلة الإنخراط في العملية بشكل جاد وبروح الإحترام، كما اتفقت على الحاجة إلى بناء مزيد من الثقة، حسب ما جاء في الموقع الرسمي لمركز أخبار الأمم المتحدة.

 

وقد أجريت في أثناء الإجتماع مناقشات وصفت بالمعمقة حول كيفية التوصل إلى حل سياسي متفق عليه لقضية الصحراء الغربية، وأن يكون الحل واقعيا وعمليا وعادلا ودائما ويستند إلى التسوية، بما يوفر لسكان الصحراء الغربية تقرير المصير بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن الصادر عام 2018.

 

واتفقت الوفود على مواصلة النقاش من أجل تحديد عناصر التقارب. وذكر البيان المشترك أن هناك توافقا على أن المنطقة المغاربية ستستفيد بشكل كبير من التوصل إلى حل لقضية الصحراء الغربية. وأقرت الوفود أيضا بأن للمنطقة مسؤولية خاصة تحتم المساهمة في التوصل إلى الحل.

 

ورحبت الوفود بنية المبعوث الشخصي بالدعوة إلى الإجتماع مرة أخرى في لقاء دائرة مستديرة.

 

وفي ختام الإجتماع، أشاد المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية بجميع الوفود لما أظهرته من التزام وانخراط لعقد الإجتماع.

 

وقال الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر، إن الإجتماع الأول للمائدة المستديرة الذي عقد في جنيف آخر العام الماضي كان يـُنظر إليه باعتباره خطوة صغيرة لكنها مشجعة على مسار البحث عن حل للصراع الخاص بالصحراء الغربية.

 

وأضاف للصحفيين: "هذه المرة كنت أنوي تكريس الدينامية الإيجابية الناجمة عن الإجتماع الأول والبدء في الإقتراب من مسائل ذات مغزى أكبر. ليس مفاجئا لأحد أن أقول إن ذلك ليس سهلا ولن يكون سهلا، إذ لا يزال هناك الكثير من العمل أمام الوفود، ويتعين ألا يتوقع أحد نتيجة سريعة، لأن الكثير من المواقف لا تزال متباعدة، وفي نفس الوقت، فإن استماع الجميع لبعضهم، حتى عندما تصبح الأمور خلافية، يعد خطوة مهمة لبناء الثقة."

 

وأكد كولر الحاجة إلى بذل جهود حقيقية لبناء الثقة الضرورية لتحقيق التقدم. وقال إنه شجع الوفود على استطلاع القيام ببوادر حسن النوايا والأعمال الملموسة التي تتخطى انعقاد الدائرة المستديرة.

 

وأضاف أن الاجتماع أظهر أن كل الوفود تدرك أن الكثيرين، وخاصة من تتأثر حياتهم بشكل مباشر بالصراع، يعقدون الأمل على هذه العملية.

 

وذكر أن تكلفة هذا الصراع، فيما يتعلق بالمعاناة الإنسانية والمخاطر الأمنية وغياب الآفاق للشباب، لا يمكن قبولها. وشدد كولر على ضرورة عدم التقاعس في البحث عن التسوية.

 

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/AOT/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4279 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash