Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تنظيم معرض حول توت عنخ آمون في باريس غدا السبت

Imprimer PDF


ستنظم وزارة الآثار المصرية عرضا للفرعون المصري توت عنخ آمون، غدا السبت في متحف "لاغراند هول" في لا فيلت الواقعة بالضاحية الشمالية للعاصمة الفرنسية باريس.

 

 

وتحت عنوان "كنز الفرعون"، سيقدم المعرض نحو 150 قطعة فنية مكونة من حلي ذهبي ومنحوتات وأغراض طقوسية تعود للفرعون توت عنخ أمون، وتغادر مصر للمرة الأولى، حسب منظمي المعرض الذين يتوقعون الوصول إلى 150 ألف تذكرة دخول عند افتتاحه.

 

ويخلد المعرض مئوية اكتشاف قبر توت عنخ آمون، الفرعون الـثامن عشر من العائلة المصرية الفرعونية الذي حكم في القرن الـ14 قبل الميلاد، من طرف عالم الآثار البريطاني، هوارد كارتر في نوفمبر 1922، في وادي الملوك قرب الأقصر بمصر.

 

وفي هذه الجولة الفرنسية، ستسضيف أكبر العواصم الدولية هذا المعرضَ قبل أن يستقر نهائيا في المتحف المصري الكبير ، الذي يجري بناؤه حاليًا في القاهرة على هضبة الجيزة.

 

وتوت عنخ آمون المولود حوالي 1345 قبل الميلاد، وتوفي حوالي 1327 قبل الميلاد ، ومعنى اسمه "صورة حية لأتون"، اعتلى العرش في سن التاسعة أو العاشرة ، وهو -بحسب آخر الدراسات الجينية- ابن أخناتون وأخت الأخير التي لا تعرف هويتها لكنها تسمى اليوم السيدة الصغرى.

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/PIM/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3937 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash