Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

مظاهرات في كنشاسا احتجاجا على نتائج انتخابات مجلس الشيوخ

Imprimer PDF

نظم أنصار الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي، حزب الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، أمس السبت في كينشاسا، مظاهرات للتعبير عن استيائهم من نتائج انتخابات مجلس الشيوخ التي أسفرت عن فوز الجبهة المشتركة للكونغو، تحالف الرئيس السابق جوزيف كابيلا، بثلثي المقاعد.

 

واعتبر مناضلو حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي أن فشل حزبهم في انتخابات مجلس الشيوخ في جميع المحافظات الأربع والعشرين التي أجريت فيها الانتخابات يوم الجمعة، يرجع إلى الفساد الذي تورط فيه بعض نوابهم. وطالبوا بفرض عقوبات على الفاسدين والمفسدين.

 

وأقام المحتجون حواجز في العديد من النقاط الساخنة في شوارع كينشاسا وأحرقوا إطارات السيارات ورددوا أهازيج تدعو إلى فرض عقوبات رادعة. وتعرض مقر حزب الشعب لإعادة الإعمار والديمقراطية، حزب للرئيس السابق كابيلا، للتخريب. ولم يحصل حزب تشيسيكيدي إلا على 30 نائبا محافظاتيا في جميع أنحاء البلاد.

 

ويجدر التذكير بأن التحالف الداعم للرئيس السابق كابيلا فاز بحوالي 350 مقعداً من أصل 485 في الانتخابات التشريعية. وكان النائب العام للجمهوري ، فلوري كابانج نومبي ، عبر عن رغبته في تأجيل انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ والمحافظين حتى يتمكن من الحصول على "أدلة ملموسة" على مزاعم "الفساد الشديد" التي تستهدف النواب والمرشحين في المحافظات، لكن اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة رفضت الطلب.

 

وقد سحب حوالي 20 شخص ترشحاتهم من بينهم لوزولو بامبي ، مستشار الرئيس السابق جوزيف كابيلا في مكافحة الفساد، وإفريست مابي مولومبا، رئيس الوزراء السابق.

 

وقال إيفاريست مابي مولومبا "من غير المقبول أن تفقد هيئة برلمانية مرموقة مثل مجلس الشيوخ المصداقية من خلال نظام انتخابي يسوده الفساد السافر".

 

ونددت شخصيات من جميع التيارات السياسية بقيام المنتخبين المحليين ببيع أصواتهم، حيث طالبوا بمبالغ تتراوح بين 20.000 دولار و 50.000 دولار  لنائب المحافظة الواحد.

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/PIM/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3673 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash