Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الأمم المتحدة سترسل وفدا لملاوي للتحقيق في مصير المصابين بالمهق في البلاد

PDF

 

ذكر رئيس مالاوي بيتر موثاريكا اليوم الجمعة أن الأمم المتحدة سترسل خبراء لبلاده خلال الأسبوعين المقبلين للتحقيق في هجمات وعمليات قتل تعرض لها أشخاص مصابون بالمهق أو البرص في البلاد.

 

 

 

والمهق أو البرص مرض وراثي نتيجة لمجموعة من الاضطرابات الجينية ناتجة عن انخفاض أو عدم وجود الميلانين (صبغة الجلد)، وبشكل عام فالأطفال المصابين بالمهق تكون بشرتهم بيضاء جدا، وشعرهم أخف وزنا من الأشخاص الآخرين الطبيعيين. وفي مالاوي تعتقد المجتمعات المحلية ان بهم مسا من الشيطان.

 

 

وقال موثاريكا في تصريحات بمقاطعة ماتشينجا التي تعد واحدة من المقاطعات التي سجلت معظم حالات اختطاف وقتل أشخاص مصابين بالمهق او البراص لدى زيارته لعدد من النازحين جراء  الفيضانات الأخيرة "أود أن أعلن أن الأمم المتحدة سترسل خبيرين للتحقيق في حوادث قتل أشخاص مصابين بالمهق لتحديد الأشخاص المتورطين في هذه الأعمال الشريرة والمكان الذي يقع فيه السوق، إن وجد".

 

 

 

ويأتي إعلان موثاريكا في أعقاب سلسلة من الانتقادات التي وجهتها المعارضة ومنظمات محلية ودولية بأنه فشل في وضع حد لأعمال القتل هذه.

 

 

 

وكان موثاريكا قد التقى في 28 فبراير مجموعة من المصابين بالمهق في مقر إقامته الرئاسي حيث قدم تعهدات من بينها توجيه وزير العدل والشؤون الدستورية بإشراك محققين دوليين في التحقيق في هذه الفظائع.

 

 

 

كما شكل رئيس مالاوي لجنة للتحقيق في أعمال القتل التي صدمت هذا البلد الواقع في جنوب الصحراء الكبرى.

 

 

 

وأوصت لجنة برلمانية خاصة، تم تشكيلها للتحقيق في أعمال القتل في وقت سابق من الأسبوع الحالي بضرورة إشراك محققين أجانب في التحقيقات "بسبب إخفاق وكالات أمنية حكومية مثل الشرطة والمخابرات".

 

 

 

ومنذ نوفمبر 2014 عندما أبلغ عن أول حالة قتل لشخص مصاب بالمهق تم تسجيل مالا يقل عن 23 حالة قتل وحشية في مالاوي فيما أبلغ عن فقدان 14 شخصا مصابين بالمهق.

 

 

 

ويدين موثاريكا دائما أعمال القتل هذه ويصفها بأنها "أعمال شريرة ترتكب بسبب الغباء وطريقة التفكير البدائية".

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/OOM/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3694 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash