Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وفاة طفل دون 15 عاما كل خمس ثواني في العالم (تقرير)

Imprimer PDF

نيويورك-الولايات المتحدة  - يستفاد من تقرير جديد أعدته مجموعة من الوكالات التابعة للأمم المتحدة أن حوالي 3ر6 ملايين طفل دون الخامسة عشر من العمر توفيوا جراء أمراض يمكن تفادي معظمها السنة الماضية، أي ما يعادل طفلا واحد في كل خمس ثواني، ونصف هذا العدد من الأطفال حديثي الولادة.

 

وصدرت هذه الدراسة الجديدة الإثنين عن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان والمصرف الدولي.

 

ونقل بيان للأمم المتحدة عن مدير أبحاث "اليونيسيف" لورانس شاندي قوله إن الحد من وفيات الأطفال شهد تقدما هاما خلال ربع القرن الأخير، مع انخفاض العدد بما يزيد عن النصف منذ التسعينات، غير أن "الملايين ما يزالون يتوفون لأسباب مرتبطة بهوياتهم وأماكن ولادتهم".

 

ولاحظ البيان أن "أطفال إفريقيا جنوب الصحراء متضررون بشكل كبير، إذ يحصي الإقليم نصف العدد الإجمالي للوفيات دون الخامسة من العمر، بينما يسجل جنوب آسيا الثلث".

 

واعتبر شاندي أن 56 مليون شخص دون الخامسة سيموتون من الآن وحتى 2030 ونصفهم من الأطفال حديثي الولادة إذا لم يتم التحرك بشكل عاجل.

 

وقال "لكن يمكننا بحلول بسيطة مثل الأدوية والمياه النظيفة واللقاحات تغيير هذا الوضع لصالح كل طفل".

 

وأوضح أن "معظم وفيات الأطفال دون الخامسة من العمر ناجمة عن أسباب قابلة للوقاية أو العلاج مثل التهاب الرئة والملاريا ومضاعفات الولادة".

 

وفي ما يتعلق بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم من خمس سنوات إلى 15 سنة، فإن سبب الوفاة الرئيسي يتمثل في الجروح، خاصة تلك الناجمة عن الحوادث والغرق.

 

وتابعت الدراسة أن الفوارق موجودة حتى داخل البلد الواحد، مع تسجيل نسبة وفيات للأطفال دون الخامسة أعلى في المناطق الريفية منها في المناطق الحضرية بـ50 في المائة. كما يعد التعليم أحد العوامل، إذ يتعرض أطفال الأمهات غير المتعلمات لخطر الوفاة قبل إنهاء عامهم الخامس بنسبة تفوق الضعف مقارنة مع نظرائهم المولودين لأمهات ذوات مستوى تعليم ثانوي فما فوق.

 

وفي تعليقه على الدراسة، صرح مدير قسم التغذية الصحية والسكان بالمصرف الدولي تيم إيفانس أن "احتواء الأمراض التي يمكن الوقاية منها، والاستثمار في صحة الأطفال هما أساس بناء رأس المال البشري للبلدان الكفيل بتحريك عجلة نموها وازدهارها في المستقبل".

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MLM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3794 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash