Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

استئناف عمليات العودة الطوعية للاجئين السودانيين من تشاد بحلول نوفمبر

Imprimer PDF


الخرطوم-السودان - قال تاج الدين إبراهيم الطاهر مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين بالسودان أن اللجنة الثلاثية الخاصة بعودة اللاجئين السودانيين قررت استئناف عمليات العودة الطوعية للاجئين السودانيين من تشاد بحلول نوفمبر 2018 وفقا لوثيقة الدوحة للسلام في دارفور.

 

وذكرت وكالة السودان للأنباء أن اللجنة التي تضم الحكومتين السودانية والتشادية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين قررت في ختام اجتماعاتها بالعاصمة التشادية انجمينا استكمال عودة اللاجئين التشاديين من السودان في نهاية ديسمبر 2018 والتخطيط لعقد مؤتمر لجمع الدعم المالي في الوقت المناسب لعمليات العودة الطوعية.

 

وأضاف مفوض العودة الطوعية بعد مشاركته ضمن وفد السودان في اجتماعات اللجنة الثلاثية أن الاجتماع استعرض التقدم المحرز في عودة اللاجئين والأنشطة التي قامت بها السلطات السودانية في مخيمات شرق تشاد لتبادل المعلومات والزيارات وأثرها على إنفاذ الاتفاقية الثلاثية لبرامج العودة الطوعية.

 

وأوضح أن الاجتماع استعرض بعض التحديات التي تواجه عمليات العودة الطوعية والصعوبات اللوجستية الناجمة عن الأمطار وقفل الطرق ونقص التمويل.

 

وأكد الطاهر أن اللجنة الثلاثية استمعت إلى عرض من الوفد السوداني بشأن التدابير المتخذة من حكومة السودان لمعالجة المسائل الأمنية وخاصة تأمين قرى العودة الطوعية وتوفير الخدمات الأساسية وتوفير سبل كسب العيش وتوزيع مواد غذائية وإيوائية فضلا عن إنشاء لجان على كافة المستويات لضمان أمن العائدين وتسوية المنازعات الخاصة بالأراضي.

 

يذكر أن وثيقة الدوحة للسلام في دارفور وقعتها الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة في 14 يوليو 2011 كما وقع عليها كذلك ممثلون عن الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة ودولة قطر التي تولت الوساطة بين الفرقاء على امتداد ثلاثين شهرا من المفاوضات.

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MAM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4359 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash