Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

كابيلا يأمر بالتنفيذ الفعلي لقانون التعدين الجديد في الكونغو الديمقراطية

Imprimer PDF

كنشاسا-الكونغو الديمقراطية - أمر الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا بالتنفيذ الفعلي لقانون التعدين الجديد، وطلب من الوزير الأول وأعضاء حكومته السهر على تطبيقه.

 

وجاء ذلك في كلمة ألقاها كابيلا لدى إشرافه الأربعاء في كولويزي عاصمة مقاطعة لوالابا (شرق البلاد) على افتتاح أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر التعدين في الكونغو الديمقراطية.

 

وصرح الرئيس الكونغولي في كلمته المنقولة عبر التلفزيون الوطني أن الموارد التعدينية لا يجب أن تعود بالفائدة على المستثمرين فقط، وإنما أيضا على السكان الكونغوليين وأن تساهم في تحديث البنى التحتية للبلاد.

 

وكشف أن تحرير القطاع التعديني لا يهدف لإبعاد الشركات العمومية، وإنما لجعلها تستفيد من الدعم الفني والتقني والمالي الذي تحتاج إليه من قبل شركاء خواص بهدف ضمان قدرتها على المنافسة.

 

وتعهد كابيلا في هذا الإطار بضمان دعم لشركة "جيكامين" وغيرها من شركات البلاد لتحسين الظروف المعيشية لعمالها.

 

وقدم الرئيس الكونغولي لمحة عن تطور القطاع التعديني في البلاد منذ 2011 ، مشيرا إلى الأداءات المحققة، سيما بلوغ إنتاج النحاس مستوى قياسيا متمثلا في مليون طن سنة 2014 .

 

ولاحظ أن إنتاج الذهب تجاوز بفضل السلام المسترجع عتبة الـ30 طنا سنة 2015 ، فيما ارتفع إنتاج الكاسيريت بشكل ملموس.

 

واعتبر كابيلا أن التنمية المستدامة للكونغو الديمقراطية مرهونة بمواردها التعدينية الهامة، لتحسين الظروف المعيشية للكونغوليين، خاصة أولئك الذين يعيشون في محيط المستغلات التعدينية.

 

وشدد الرئيس الكونغولي على أهمية تحديث البلاد ومقاولات الشباب، مبرزا ضرورة إقامة منطقة اقتصادية تعدينية خاصة مع سوق وطني وإقليمي كفيل بتمكين المستثمرين الأجانب من القيام بأعمال جيدة في الكونغو الديمقراطية.

 

ووجه جوزيف كابيلا هذا النداء بالأخص إلى منتجي السيارات الإلكترونية، مؤكدا على الحاجة إلى إنجاز عمليات تقييم اقتصادي صارمة.

 

وأشاد في هذا الإطار بالجهود المبذولة من قبل الشركات المحلية المنتجة للمواد الأولية مثل النحاس والكوبالت والماس، حتى لا يتم تصديرها بعد الآن إلى الخارج في حالتها الخامة، معتبرا أنه يمكن لهذه المواد أن تكون قادرة على المنافسة في السوق العالمي للمعادن.

 

ويتضمن قانون التعدين الجديد الصادر في مارس 2018 زيادة للرسوم على المعادن التي تستغلها الشركات التعدينية.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/YUH/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4198 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash