Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

منظمة ألكسو: 73.5 مليون أمّيّ في الوطن العربي

Imprimer PDF

تونس العاصمة-تونس  -أفادت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" بأن عدد الأميين في الوطن العربي يقدر بـ 73.5 مليون شخص، أي ما يناهز 21% من سكان المنطقة و9.8% من مجموع أمّيي العالم.

 

وذكر المكلف بإدارة التربية بالمنظمة "لطوف العبدالله" في كلمة له خلال ندوة عقدت اليوم الخميس بمقر المنظمة في تونس، أن نسبة الأمية في مجموعة الدول العربية تمثل حوالي ضعف المتوسط العالمي، محذرا من خطورة جيوب الأميين المنتشرة في الأرياف والمدن، والتي "تتدحرج وتنفلت عالميا بشكل يجعلنا غير قادرين على التصدي لخطورتها".

 

وأشار إلى أن الشراكات العالمية في مجال محو الأمية لم تحقق إلى حد الآن الأهداف المرجوة منها، برغم إنفاق الدول العربيةلما قيمته 124 مليار دولار، داعيا إلى الإستفادة من بعض التجارب الدولية الناجحة في المجال على غرار التجربة الفيتنامية.

 

ودعت المنظمةُ العربية للتربية والثقافة والعلوم، الدولَ العربية إلى ضمان حقّ التعليم الجيّد والمنصف للجميع مدى الحياة، وتعليم الشباب المهارات اللازمة في القراءة والكتابة والحساب وإتاحة فرص اكتسابها أمام البالغين ممّن يفتقدون إليها، تحقيقا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

 

وأوضحت أن مبادرتها بشأن "تعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع وتحت الاحتلال" التي أطلقتها في 2017 والتي من أهدافها حماية ملايين الأطفال من الإرتداد إلى الأمية، تتنزّل ضمن التزامها العمل مع الدول العربية والتنسيق مع شركائها لإيجاد الحلول والمقاربات الملائمة لمعالجة مشكل الأمّية.

 

وكان وزير الشؤون الإجتماعية التونسي"محمد الطرابلسي" قد كشف،عشية اجتماع المنظمة العربية، عن أنّ النسبة العامة للأمية في تونس بلغت 19.1%، لتصل في صفوف النساء في الوسط الريفي إلى 41 %، وتتجاوز بالشمال الغربي والوسط الغربي 30% من مجموع السكان، في حين تبلغ نسبة الأمية لدى مجموع الإناث بالبلاد حوالي 25%.

 

أما على مستوى القطاعات فيستأثر قطاع الفلاحة بنسبة 53% من مجموع الأميين المشتغلين، بينما تقدر النسبة في قطاع الخدمات بـ22.4%، ويبلغ عدد المنقطعين مبكرا عمن التعليم النظامي قرابة 120 ألفا منهم 20% من هذه الفئة مهددة بالإرتداد إلى الأمية، مشيرا إلى أن وزارة الشؤون الإجتماعية تعمل على تحرير 21 ألف أمّيٍّ سنويا.

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/YUH/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4183 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash