Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

النساء والشباب ينتخبون اليوم ممثليهم في البرلمان الرواندي

Imprimer PDF


كيغالي-رواندا - رصد مراسل بانابريس في كيغالي أن النساء والشباب الروانديين أدلوا اليوم الثلاثاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم في الجمعية الوطنية لحساب الولاية التشريعية الرابعة.

 

وجرت عملية اختيار ممثلي الشباب في قاعة مؤتمرات اللجنة الوطنية للانتخابات، بينما أقيمت عملية اختيار ممثلات النساء في المراكز المخصصة لهذا الغرض بكل منطقة وإقليم.

 

وأعرب عضو مجلس الشيوخ الكيني فرانكلين لينتوري ميتيكا عضو بعثة المراقبين عن ارتياحه "للتنظيم الجيد لانتخابات ممثلات النساء والثقافة الديمقراطية للناخبين الروانديين".

 

وقال "إنني هنا للاطلاع على التجربة الرواندية بخصوصياتها، وأنا راض عما رأيته حتى الآن. وأعتقد أن كينيا ستتمكن من الاستلهام من هذه التجربة لتحسين عمليتها الديمقراطية".

 

ويخصص دستور رواندا ساري المفعول 30 في المائة من مقاعد الجمعية الوطنية لممثلات النساء، مع توزيع هذه المقاعد الـ24 على المقاطعات الأربع (الشمال والجنوب والشرق والغرب).

 

وعلاوة على هذا الإصلاح، فقد تمت توعية الأحزاب السياسية الرواندية لتسجيل النساء في قوائمها الانتخابية ووضعها في مواقع متقدمة.

 

ومثلت النساء في الولاية التشريعية الثالثة أكثر من 64 في المائة من أعضاء الجمعية الوطنية.

 

ويستفاد من الإحصائيات أن الروانديات لم يكتسحن الجمعية الوطنية فحسب، بل تموقعن كذلك في اللجان العشر الدائمة حيث يتجاوز عددهن أحيانا عدد زملائهن من الرجال.

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MFD/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 6229 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash