Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

ناميبيا تستقبل رفات 27 من ضحايا الاستعمار الألماني

Imprimer PDF

ويندهوك-ناميبيا  - استقبلت ناميبيا بمراسم رسمية، الجمعة، رفات 27 من مواطنيها الذين اقتادتهم ألمانيا إلى برلين، خلال حقبة الاستعمار لإجراء تجارب علمية بغية إثبات تفوق العرق الأبيض.

 

وأقيمت المراسم في حديقة البرلمان، بالعاصمة ويندهوك، وشارك فيها عدد من قادة الرأي ورجال الدين ومسؤولين بينهم وزيرة الثقافة الناميبية كاترينا هانز-هيماروا.

 

وفي كلمة خلال المراسم، قال نائب الرئيس الناميبي، نانغولو مبومبا، إن الصدمة النفسية الناجمة عن الإبادة الجماعية لا تزال راسخة بقوة في أوساط المجتمع بناميبيا.

 

وأضاف أن "ألمانيا يجب أن تقر بهذه المجزرة، وتقدم اعتذارا صادقا لشعبنا، من أجل مصالحة حقيقية بين الأمتين".

 

بدورها، قالت وزيرة الدولة في وزارة الخارجية الألمانية ميشائيلا مونتفيرينغ، التي شاركت في المراسم، إن "الناميبيين الذين أعيدوا اليوم لموطنهم الذي ولدوا فيه، لم يفقدوا حياتهم وحسب عندما اقتيدوا إلى ألمانيا، بل وكرامتهم أيضا".

 

وأكدت على أنه "لا يمكننا اعتبار هذا بحثا علميا، وإنما عمل عنصري بحت"، طالبة الصفح عن ممارسات بلادها خلال الحقبة الاستعمارية، ما بين 1884 و1915.

 

وأعادت ألمانيا، الأربعاء الماضي، بقايا عظام وجماجم تابعة لسكان قبيلتي هيرورو وناما، جرت في مراسم رسمية بكنيسة في العاصمة الألمانية برلين، حيث شارك فيها مسؤولون من البلدين. وسبق أن سلمت ألمانيا في 2011 و2014، لحكومة ناميبيا، 52 جمجمة، و3 هياكل عظمية تعود لسكان القبيلتين.

 

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/AZE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 9388 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash